سوشيال ميديا

مبادرة تستخدم منصات التواصل الإجتماعي لتقييم الكتب بمعرض جدة الدولي

جدة: اقرأ

بعيداً عن حركة مبيعات دور النشر الـ 500 المشاركة في النسخة الثالثة لمعرض جدة الدولي للكتاب المقام تحت شعار “الكتاب حضارة”، اتجه عدد من الناشرين السعوديين إلى الخروج عن المألوف، والتعامل بصيغة مغايرة مع الزوار، من خلال تنفيذ “مبادرات ذاتية” تأتي من باب “المسؤولية الاجتماعية”، للتعامل بشكل مختلفة مع الدلالة المعرفية للكتاب.

“رفوف لتقييم الكتب”، تعتبر “مبادرة ثقافية” جديدة قامت بها إحدى منصات النشر الإلكترونية تهدف المنصة www.rofoof.sa إلى نشر الوعي الاستهلاكي، عبر إعادة تداول الكتب المستعملة وغير المستخدمة بين المجتمع، والتي يقوم عليها مجموعة من رائدات الأعمال السعوديات.

وتأتي المبادرة الثقافية انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية التي تتقاطع مع رؤية المملكة المستقبلية 2030 الصادرة في أبريل 2016 ، بتمكين الشركات والمنظمات غير الربحية من تحقيق تأثير أكبر، وذلك عبر تشجيع العمل التطوعي، والترغيب في المشاركة بالأنشطة التطوعية، ما يزيد من إمكانية إيجاد مزيد من فرص العمل الأفضل التي من شأنها الإسهام في زيادة عدد المتطوعين، وتعزيز خبراتهم وتأثير ذلك على حياتهم وبيئتهم.

ووفقاً للمسؤولة عن منصة مبادرة “رفوف لتقييم الكتب”، جيهان الحربي، التي تحدثت للمركز الإعلامي التابع لمعرض جدة الدولي للكتاب الثالث 4 أهداف يسعون لتحقيقها من المبادرة، هي : زيادة عدد القراء، ونشر عادة القراءة وحب الكتب، والهدف الثالث تداول الكتب بين كل الفئات العمرية، والأخير رفع المستوى الثقافي للفرد.

وخلال الأيام الثلاثة للمعرض قامت المسؤولات عن جناح “رفوف” بتوسيع قاعدة تسويق مبادرة “رفوف لتقييم الكتب”، بين الزائرين من خلال المطويات أو عبر حسابات المنصة في منصات الشبكات الاجتماعية “سناب شات، تويتر، انستغرام”.

وحددت الديباجة الرسمية لمبادرة “رفوف لتقييم الكتب” 8 خطوات للمشاركة فيها من قبل الزائرين والمهتمين بتطوير مهاراتهم المعرفية والثقافية، وهي : إرسال طلب مشاركة على [email protected]، ومن ثم القبول والانضمام لمجموعة الواتس آب، ومن ثم إرسال مقطع فيديو لتقييم أي كتاب عبر مجموعة الدردشة الهاتفية، وبعد ذلك الإعلان عنها في حساب المنصة على انستغرام، ويقوم المسؤولين بعد ذلك بنشر المقطع في سناب شات المبادرة، ثم تأتي تقييمات المشاركين، والاختيار بين أفضل مقطع فيديو لتقييم الكتب. وتعود الحربي للتأكيد بأن هناك إقبال كبير من قبل شريحة الشباب، وشملت تقييمات الكتب جميع المجالات والمكونات الثقافية المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *