الحوار

حوار الملك سلمان لصحيفة ( البلاد ) قبل55عاماً

من إعداد – عبد العزيز عبد الله التويجري
فيما يلي يطالع القراء حديثا هاما مع سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، حيث استطلعنا رأي سموه في عديد من القضايا الاجتماعية الهامة في شتى المجالات، فكان أن شمل الشؤون الرياضية، كما شمل بعض تفاصيل نظام المقاطعات، وما يحققه من المكاسب الكبيرة لكل مقاطعة من مقاطعات هذا البلد العزيز علينا جميعاً.
كما يطالع القراء في حديث سموه هذا آراءً صريحة وهامة عن المجلس البلدي في مدينة الرياض وعن الانتخابات القادمة لأعضائه.
وقد شمل حديث سموه أيضا كثيرا من القضايا العامة الأخرى فتحدث عن السجون وأوضاعها والإجراءات الإيجابية التي تتخذ حاليا لبناء سجن نموذجي في مدينة الرياض وذلك لتطوير مهمة السجون .. والارتقاء بواقعها القائم لتكون أداة إصلاح وتهذيب وإرشاد.
وبدأ سمو الأمير سلمان يتحدث بانطلاق وبحماس رائع ووطنية صادقة يتحدث إلى نخبة ممتازة من خيرة أدباء المملكة.. ومن حديثه فهمت ما كنت قد أعددت السؤال عنه:
هؤلاء النخبة هم وفد النادي الرياضي السعودي بالرياض وعلى رأسهم الأستاذ حامد دمنهوري الذين زاروا سموه.. برغبة جماعية أوحت بها الجمعية العمومية للنادي.. يحملون رسالة خاصة إلى سموه .. تتضمن طلب الجمعية بالإجماع، انتخاب سموه رئيس شرف للنادي.. هكذا فهمت من حديث الأمير وهو يتكلم ويشجع الأندية ويعد بالوفاء لها .. وتقديم المعونات اللازمة لتأدية رسالتها.
لقد قال سموه لهؤلاء إنني سعيد جدا بتحقيق رغبة الجمعية العمومية، وأسعد أن أجدد اللقاء بكم.. وبأعضاء ومنتسبي النادي ما بين الفينة والأخرى وثقتي بكم قوية لحمل تلك الرسالة السامية.
ثم قال سموه بانه لم يقبل زعامة اندية كانت الغاية منها الحصر على طبقة معينة من الناس وقال : اننا جميعا أبناء بلد نسعى جميعا لتحقيق رسالة سامية.. من شأنها النهوض بالمستوى الاجتماعي والثقافي بين أبناء تلك البلاد لترتفع إلى القمة التي نريدها له.
وينتهي الوفد من المقابلة بعد ان حقق سموه الرغبة .. ويودعون سموه شاكرين له حسن المقابلة.. وتحقيق الرغبة..
نص الرسالتين المتبادلتين بين سموه والنادي الرياضي بالرياض:
ولقد حصلنا فيما بعد على نص الرسالتين المتبادلتين فيما بين سموه والنادي الرياضي السعودي، قال سموه في خطابه:
خطابكم وطني واثلج صدري ما تضمنه من عبارات تنم عن روح رياضية وثابة لدى أعضاء النادي.. وانه ليسعدني في الواقع أن ألبي رغبة الجمعية العمومية للنادي الرياضي السعودي .. من حيث اختياركم لي .. كرئيس شرف له .. وانتهز هذه الفرصة فرصة انتخابي لهذا النادي.. كي أوضح للإخوة الأعضاء أن يجعلوا هذا النادي سداة الإخلاص والإيمان بالله والوطن ولحمته التعاون والإقدام وان في ممارستنا لأي ضرب من ضروب النشاط ليس إلا خدمة لوطننا .. لخلق جيل يفيض بالقوة والحماس والسلوك النبيل.
أخيرا فانني على استعداد معكم .. كي ننهض بهذا النادي .. ونعمل على اعلاء شأنه وشأن أعضائه .. وان بالتعاون والإخلاص والتمسك بأهداب ديننا كل امر يسير.
اما الرسالة التي قدمها الوفد لسموه فهذا نصها:
اتشرف ان انقل الى سموكم الكريم رغبة الجمعية العمومية للنادي الرياضي السعودي التي عبرت عنها في اجتماعها المنعقد مساء يوم الجمعة الموافق 29-1-84 في اختيار سموكم رئيس شرف للنادي وانا اذ أنقل هذه الرغبة امل ان يستطيع مجلس الإدارة بتوجيه سموكم ان يحقق الأهداف السامية من قيام هذا النادي.
وبهذا تتم الإجابة عن السؤال الأول الذي كان يدور في مخيلتي فانتقلت من مكاني الى احدى الكراسي الجانبية لسمو الأمير وقلت له:
باسم جريدة البلاد احب ان يمنح لي سموكم بعض وقته لاستطلاع آرائكم في بعض القضايا والمواضيع التي تحب البلاد ان تبرزها للمواطنين.. وكانت الساعة حينئذ تشير الى الثامنة .. أي بعد انتهاء الدوام الرسمي لسموه . فقال :
ارحب بكم.. وبكل ما من شأنه خدمة هذا الشعب واطلاعه على جميع المشاريع والاعمال التي تهدف الى تحقيق مختلف الغايات والرغبات.
ثم أخرجت القلم من جيبي وبسطت الورق امامي . وبدأت اكتب الأسئلة وسموه الكريم يجيب عليها كما يلي :
إن أملي وطيد وكبير في الشباب المتحمس لمصلحة بلده:
س. سمعنا منذ زمن بعيد عن فكرة تكوين مجلس بلدي في مدينة الرياض .. فما هي المراحل التي تمت حتى الآن لذلك .. وما هي الصلاحيات التي سيمارسها المجلس؟
ج . لقد شكلت لجنة من مندوبين عنا وعن الأمانة ووزارة الداخلية والشرطة للاشراف على تكوين المجلس البلدي وتنفيذ الخطوات اللازمة.
لاظهاره إلى حيز الوجود.. وحسب تتبعي لما يقومون به من أعمال استطيع ان اصرح ان هذه اللجنة قد اوشكت على الانتهاء من عملها وقد حدد يومي 17-18 صفر موعدا لانتخابات أعضاء المجلس البلدي وذلك من بعد صلاة العصر من الساعة الثانية عشرة مساء.. وطبعا قد سبقت هذا مراحل عديدة.
المرحلة الأولى : قامت اللجنة بتقسيم مدينة الرياض الى أربعة عشر قسما إداريا ويعتبر كل قسم دائرة انتخابية بحيث ينتخب عن كل قسم (محلة) عضو يمثلها في المجلس البلدي.
المرحلة الثانية : قامت اللجنة باستدعاء كافة العمد في الرياض وأوضحت لهم مهمة المجلس البلدي واهميته كي يبلغوا المواطنين كذلك بينت لهم كيفية الانتخاب..
المرحلة الثالثة : اصدرنا بيانا مطولا يتضمن الغرض من المجلس البلدي وكيفية الانتخاب الى جانب توضيح ان عملية الانتخاب تعتبر بمثابة اول تجربة في الرياض وان المواطنين عليهم واجب التعاون معنا لانجاح هذه الفكرة وسينتشر هذا البيان ان لم يكن قد نشر الآن في الصحف المحلية عموما.
المرحلة الرابعة قامت اللجنة بتشكيل أربعة عشر لجنة فرعية كل منها في دائرة انتخابية من الدوائر الأربعة عشر.. وتتكون كل لجنة من خمسة أعضاء مندوب عن الشرطة والعمدة وثلاثة من الأعيان ، وتشرف هذه اللجنة على عملية الانتخاب الذي سيتم في يومي 17-18 من صفر الجاري.
المرحلة الخامسة : عينت اللجنة مكان اللجان الانتخابية بحيث تجتمع اللجنة في المقر المعين لها وتجري عملية الانتخاب فيه، وقد اخترنا عدة مدارس وأمكنة عامة لهذا الغرض.
في كافة الدوائر الانتخابية كما نشر في الصحف المحلية.
وكما ترى اننا اوشكنا على الانتهاء وكل شيء معد وجاهز لاجراء الانتخابات وكل ما نوده هو ان يتعاون معنا المواطنون.
والصلاحيات التي يقوم بها المجلس عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر.
1 – النظر في المشاريع والالتزامات والمقاولات التي تقوم بها الأمانة.
2 – دراسة الأنظمة والتعليمات والمشاريع والاقتراحات.
3 – النظر في الرسوم وتقرير تعديلها.
4 – النظر في مشروع ميزانية أمانة مدينة الرياض وتعديل بنودها.
5 – النظر في كافة الأمور المتعلقة بالأمانة وتقرير ما يلزم لحسن سيرها.
هناك شروط يجب توفرها فيمن يراد انتخابه:
س . هل هناك شروط يجب توفرها في المنتخبين وهل سيكون للأفكار الشابة مشاركة فعلية من تلك المجالس؟
ج . هناك شروط يجب توافرها فيمن يراد انتخابه .. وشروط يجب توافرها في الناخب. بالنسبة لمن يراد انتخابه يجب أن يكون سعودياً ويجيد القراءة والكتابة، ومن المشهود له بالسمعة والسلوك الحسن وأن لا تقل سنه عن 25 سنة .. أما بالنسبة للناخب فيجب أن يكون سعوديا ذكراً، وسنه على الأقل 20 سنة،
ولا يجوز له ان ينتخب في غير دائرته(محلته) كما يحرم من الانتخابات المحكوم عليه بسابقية إجرامية كذلك على الناخب ان يصطحب معه عند مباشرة الانتخاب حفيظة نفوس ولا يجوز للمحجور عليه أو السفيه المصاب بمرض عقلي أن يباشر عملية الانتخاب. وظاهر ان للشبيبة دورا في مجال الانتخاب فيجوز للشاب ان يكون منتخبا- بفتح الخاء- حيث راعينا ان يكون السن 25 سنة على الأقل وان يكون العضو مجيدا للقراءة والكتابة كذلك الامر بالنسبة للناخب.
ان املي وطيد وكبير ان اجد في الشباب المتحمس لمصلحة بلده تجاوبا لهذه الفكرة وهذه التجربة.
س . بوليس النجدة حديث جديد من احداث النهضة التي نطرق الآن أبوابها بعنف وشدة فما هي الترتيبات التي وضعت له وهل سيكون على غرار بوليس النجدة في الدول الأخرى؟.
ج . بوليس النجدة سيظهر حيز الوجود في الأيام القريبة .. وقد وجدنا المقر الرئيسي له وهو مقر المنطقة السادسة سابقا.. وهو يتوسط مدينة الرياض من مدير الأمن العام وخريجي مدرسة الشرطة والجنود وصف الضباط لمهام بوليس النجدة أما المتطلبات فان سمو وزير الداخلية يولي اهتماماً زائداً بسرعة تأمينها. وهذه المتطلبات عبارة عن سيارات مزودة بالهاتف اللاسلكي والمحطة الرئيسية ودراجات نارية لدوريات الشرطة.
من أهداف نظام المقاطعات رعاية شؤون المقاطعة ومعالجة قضاياها وتوجيه مشاريعها:
س . سموكم قد اطلع على مشروع نظام المقاطعات فما هي أهدافه؟ وعلى أية كيفية سيكون التقسيم؟
ج . أهداف نظام المقاطعات كما هي واضحة فيه رعاية شؤون المقاطعة أولا بشكل مباشر وبطريقة افضل ومعالجة قضاياها وتوجيه مشاريعها من قبل حاكم المقاطعة ومجلس المقاطعة وانني أعتقد بحكم التجربة ان معالجة الوضع بهذا الشكل ستكون نتائجه افضل من معالجتها بواسطة السلطة المركزية.
ثانيا . من اهداف النظام تخفيف العبء عن السلطات المركزية ليكون عندها متسع من الوقت لمعالجة الشؤون الأخرى ثم ان من اهم ما في نظام المقاطعات تحديد المسؤوليات وتركيزها في جهة واحدة سواء أكان حاكم المقاطعة أو مجلس المقاطعة أما التقسيم فمتروك أمره لمقام مجلس الوزراء.
س . ما هي الخطوات التي تهدفون منها تقوية جهاز شرطة الرياض؟ .. وألا يوافق سموكم على القول بأفضلية إحالة جميع القضايا الحقوقية رأساً الى المحاكم الشرعية ليكون سبيلاً لتخفيف الروتين الذي تسير عليه القضايا حالياً؟
ج . برعاية سمو وزير الداخلية هناك إجراءات ودراسات عديدة تهدف الى رفع مستوى الشرطة من ناحية التدريب والتنظيم واعتقد ان وجود كلية للبوليس كما اعلن أخيرا ستسد فراغا كبيرا لازلنا نعاني منه اما ما يتعلق بالشق الأخير من السؤال فان جميع الدعاوى التي لا تحتاج الى تحقيق يتعلق بالحق العام فعلى المدعي ان يتقدم بها رأسا الى المحكمة الشرعية واذا امتنع خصمه عن الحضور فله مطالبة الشرطة والإمارة بتكليفه والواقع ان هذا هو المعمول به حاليا حيث اننا نقوم بإحالة كافة القضايا التي تتعلق بالحقوق الخاصة الى المحكمة رأسا.
س . تتخذ دوائر الشرطة الحديثة سيارات خاصة لنقل السجناء مستورة من جميع جوانبها بينما الحالة لدينا خلاف ذلك، الأمر الذي يسبب هروب بعض أصحاب القضايا بينما نجد البعض الآخر من أصحاب القضايا البسيطة تثقل عليهم الحراسة احتياطا، فهل فكر سموكم بمثل ذلك لدوائر الشرطة لئلا يسيء الى سمعة بلادنا ببعض المشاهد التي تحصل أحيانا؟
ج . توجد لدى إدارة السجون اتوبيسات خاصة لنقل السجناء من السجن الى المحاكم وغيرها كذلك لوريين لنقل اثاثات السجناء والسجناء الذين يجب احاطتهم بقوة من السلاح لخطورتهم كما ستؤمن سيارات حديثة لهذا الغرض في القريب العاجل.
س . هل في النية ادخال تحسينات جوهرية على سجن الرياض العمومي بالخصوص .. وسجون المملكة عامة .. لا في الشكل، اقصد المضمون كإدخال بعض البرامج والمناهج التعليمية كما هو المعمول به في الدول الراقية ليخرج السجين وقد اكتسب علما ثقافيا تدرأ وقوعه في مثل ما زلت به قدمه؟
س . هذا شيء نهدف اليه ونحاول مبدئيا ان نطبقه في سجن الرياض. وارجو إن شاء الله ان نوفق لتطبيق هذا المبدأ في جميع السجون بالمملكة .. لتكون دور تهذيب وإصلاح.
س . تقول الاشاعات ان النية تتجه الى استئجار مكان مناسب ليكون سجنا احتياطيا بدلا من المصمك السجن القديم فما مدى صحة هذه الاشاعة؟ وما هو مصير المصمك البناء القديم؟
ج . هذا صحيح ونحن نبحث الآن عن مكان للتوقيف المؤقت بينما يتم إقامة مبنى على الطراز الحديث بجوار قصر الحكم لهذا الغرض اما المصمك فسيبقى اثرا خالدا الى الابد إن شاء الله.
س . اتخذت بعض الخطوات العمرانية في حلة القصمان، غير انها ومنذ ذلك الحين بقيت مشلولة الامر الذي يضع اكثر من علامة استفهام فهل لسموكم تخطيط لانجاز تلك المشاريع لتواكب ركب الحضارة الزاحف في شتى مدن المملكة؟
ج . من مشاريع امانة مدينة الرياض هذه السنة سفلتة شوارع حلة القصمان الرئيسية واعتقد ان اهم خطوة لذلك هي السفلتة ثم ستتبعها إن شاء الله خطوات إصلاحية أخرى تهدف الى راحة المواطن وجلب الطمأنينة إلى نفوسهم.
ثم نظرت الى الساعة فاذا هي تشير الى تمام التاسعة والنصف تقريبا.
فقلت لسموه : لعلي يا سمو الأمير لم أثقل عليكم؟
فقال : لا ابدا بل هي فرصة سعيدة. ثم ابتسم وأضاف: لعلكم وجدتم ما تنشدونه من وراء تلك الأسئلة والاجابات عليها.
فقلت له : ان سموكم خير من يقدر الكلمة، ويعنى بمكانتها وكل ما جاء في حديثكم هذا هو عبارة عن شعاع نور اكتسح جميع ما في الأسئلة من علامات استفهام وازاح ما فيها من غموض وابهام ثم ودعت سموه شاكرا له تواضعه وحسن حديثه وسرعة بديهته راجيا لسموه التوفيق والعمر المديد لخدمة بلاده ورعاية مصالح مواطنيه.
نشرت بتاريخ 13 /3/ 1384هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *