الفن

مهرجان القاهرة السينمائي يهدي دورته التاسعة والثلاثين لأيقونة السينما المصرية شادية

جدة: أميمة الفردان
بعيداً عن دار الأوبرا المصرية التي اعتاد كل من يترقب حفل افتتاح لمهرجان القاهرة السينمائي؛ والفعاليات المصاحبة أن تكون تحت سقفه؛ إلا أن القائمين على المهرجان هذا العام فضلوا نقله لتتم استضافة المهرجان وضيوفه بقاعة المنارة في التجمع الخامس.
الإفتتاح الذي شهد حضوراً لنجوم السينما المصرية بالجملة؛ دون تسجيل غيابات؛ لفنانين من العيار الثقيل؛ وهو الأمر الذي عكسه الحضور الكبير للنجم عزت العلايلي؛ والفنانة نبيلة عبيد وسمير صبري ومحمود حميدة وعزت أبو عوف والهام شاهين وليلى علوي ودلال عبد العزيز؛ بالإضافة للنجمات هند صبري ومنى زكي ودرة وغادة عادل ووفاء عامر والنجوم احمد حلمي واحمد عز وماجد الكدواني.
فيما شكّل الحضور الأنيق لـ “الواد التقيل” حسين فهمي؛ طعماً ساخناً لم يتخلى فيه فهمي عن مداعبات من العيار الثقيل؛ أثقل بها كاهل كلاً من النجمة المحبوبة يسرا بعد تعليقه على نسينها تقديمه في كلمتها كرئيس للجنة تحكيم الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان بقوله “انتي ازاي نسيتي احنا مش عملنا بروفة، تتعوض المرة الجايا”.
فيما جاء تعليقه الناري على ملابس المخرج خير ي بشارة؛ أثناء تقديمه لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية؛ التي يترأسها بقوله “طول عمره ما بيحبش يلبس السموكينج؛ ولما كنت رئيس المهرجان اربع سنين ما كنتش بدخله المهرجان”.
المهرجان الذي استضاف هذا العام اليزابيث هيرلي لتكريمها؛ بجانب راسم الإبتسامة على الوجوه الفنان سمير غانم؛ وكلاً من ماجد الكدواني والنجمة هند صبري؛ الحفل الذي قدّمه الفنان آسر ياسين منوهاً خلال تقديمه لأسماء المكرمين عن أمنيته في العمل مع هند صبري. من المفارقات التي شهدها حفل الإفتتاح؛ مغادرة عدد كبير من النجوم عن حضور عرض فيلم الإفتتاح الأمريكي “جبل بيننا”؛ الموقع بإخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد؛ ومن بطولة النجمة كيت وينسيلت؛ يُذكر أن القاهرة السينمائي اهدى دورته الحالية للفنانة القديرة شادية؛ التي ترقد على السرير الأبيض منذ أكثر من شهر.

عروض الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان ولجان التحكيم.

يدخل المنافسة للحصول على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان خمسة عشر فيلماً من بينها؛ التي يترأسها الفنان حسين فهمي؛ وبعضوية للسورية كندا علوش والفلسطيني صاحب فيلم الإفتتاح هاني أبو أسعد والمخرج المصري خيري بشارة؛ وكلاً من الممثلة الفرنسية فابيان باب ومديرة مهرجان مومباي السينمائي الهندية سمرايتي كيران والمنتج الصيني جاك لي والمخرج التشيكي بيتر فلاكوف.
أبرز الأفلام المشاركة الفيلم الأرجنتيني “قتل عيسى”، والفرنسي “موسم في فرنسا” والفيلم التشيكي “نينا”؛ بالإضافة للفيلم التونسي الفرنسي المشترك للمخرج الياس بكّار “تونس بالليل” والفيلم الهندي “راديو”. بينما تشارك ثماني أفلام عربية في مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية؛ من كلٍ من تونس ولبنان وسوريا والمغرب بالإضافة للكويت؛ وتضم لجنة التحكيم لهذه المسابقة كلاً من الأردني المخرج والسيناريست محمد المسّاد؛ الذي حصل على ثلاث جوائز دولية عن سيناريو فيلمه “انشالله تكون استفدت”.
بالإضافة لعضوية كلاً من مدير التصوير المصري أحمد المرسي والفنانة التونسية البصرية ريم بن مسعود.
وتأتي أبرز الأفلام المشاركة في هذه المسابقة؛ الفيلم السوري “مطر حمص” والكويتي “سرب حمام” والفيلم المغربي “عرق الشتاء” للمخرج حكيم بلعباس.
بينما تشارك سبعة افلام في مسابقة جائزة النقاد بعضوية كلاً من الناقد المصري حسام علوان والمخرجة الفرنسية ايفانجلينا كرانيوتي والصحافي والناقد المغربي عبد الكريم واكريم. وأبرز الأفلام المشاركة هي الفيلم الهندي “نجوم القرية” والفيلم الدانماركي “شوكة” والبلغاري “المعجزة”؛ والفيلم البريطاني “أنا .. تشارلي”.
اما مسابقة سينما الغد التي تهتم بالأفلام القصيرة تشارك فيها ثماني وعشرين فيلما، وتتكون لجنة تحكيمها من كلا من المخرج والسيناريست البريطاني بي بانديل و المخرج المصري شريف البنداري والممثلة والمخرجة الإيطالية كيارا كازيللي.
تعد أبرز الأفلام التي تدخل هذه المسابقة، الفيلم الإيطالي “في بيتي” والفيلم اللبناني “شحن”؛ والفيلم الفنزويلي “رجل الكرتون”.
اطلالات السجادة الحمراء في مهرجان القاهرة السينمائي.
يبدو أن الطقس البارد في قاهرة المعز؛ في افتتاح القاهرة السينمائي لم يمنع نجمات السينما العربية من الظهور بأحدث التصاميم لبيوتات الأزياء العالمية؛ في تحدٍ سافر للبرودة! وهو ما بدا واضحاً في الأزياء التي ارتدتها النجمات؛ إلا أن الألوان التي تم اختيارها لم تتفاوت كثيراً بينهم فيما ظل اللون الأسود سيد الموقف على السجادة الحمراء وتنوعت خامات الأقمشة بين الدانتيل الأسود الذي ظهرت به كلاً من النجمة ليلى علوي والفنانة الهام شاهين وايمي سمير غانم والرائعة يسرا؛
في حين فضلت كلاً من النجمة نبيلة عبيد وهند صبري ملمس المخمل؛ بالإضافة للنجمة العالمية اليزابيث هيرلي بفستان أسود طويل بقصة بسيطة وأنيقة دون تكلف أو بهرجة. هذا المستوى من الأناقة الكلاسيكية البسيطة هو أيضاً ما اعتمدته الفنانة غادة عادل اليت فضلت أن تكون بسيطة لكن بجرأة أكبر عكستها قصة الفستان الذي ارتدته.
تباينت الوان فساتين النجمات على السجادة الحمراء بين الأخضر الزيتي الذي ارتدته منى زكي؛ فيما سجل فستان صبا مبارك النجمة الأردنية حضوراً رسمياً لفستان السندريللا وحضور صبا المميز؛ فيما ظهرت النجمة التونسية أمل بشوشة بمظهر جذاب بفستان أنيق ومحتشم؛ في حين لفتت الأنظار الفنانة هناء شيحة بفستانها ذا الطابع الملكي بلونه الذهبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *