الديكور

كيف تؤسسين مشروعك من المنزل وتحافظين على جماله وراحة أسرتك

تكنيكات ديكورية مهمة لـ»مشروعك من المنزل»
جدة – ليلى باعطية
استئجار أو امتلاك المحلات لم يعد شرطاً لعرض المنتجات والترويج لها أو لبيعها في ظل الثورة الهائلة في وسائل التواصل والاتصال ، وكثير من المنتجات يجري الآن تصنيعها داخل المنزل وترويجها وبيعها عبر وسائط التكنولوجيا الحديثة ، وسيدات عديدات “خاصة” استطعن أن يتميزن ويُبدعن في مزاولة أعمالهن من المنزل في مجالات متعددة ومختلفة، لكن بعضهن تصيبهن الحيرة حول كيفية تخصيص أجزاء من منازلهن لمزاولة أعمالهن وإدارتها دون التأثير على شكل المنزل أو حرية وراحة سكانه ؛ مصممة الديكور هند حجازي تقدم الحلول حول كيفية تخصيص أجزاء من المنازل لمزاولة العمل دون تضييق الخِناق على أهل البيت، وتعرض حجازي عبر “البلاد” عدداً من المقترحات والنصائح لتحقيق ذلك.
• العمل من شقة سكنية
إذا كان العمل يدار من خلال شقة سكنية يجب توافر التالي :
– أن يكون المكان بعيداً عن مجلس العائلة وغرف النوم.
– ألا يؤثر المكان على حركة سكان المنزل.
– أن يخصّص مدخل خارجي خاص بالعمل، منفصل عن المدخل الرئيسي قدر الامكان .
– أن يكون ديكور المكان متناسقاً مع الديكور العام للمنزل، من ناحيتي الطراز والألوان.
* نصائح لديكور “زاوية العمل”
وتضيف حجازي أن الشكل العام للركن أو الزاوية المخصصة للعمل داخل المنزل يعد مهماً من ناحية التصميم والديكور وتجهيز المكان، وتعرض بعض النصائح التي تجعل مساحة “العمل” تزيد جمالاً للديكور العام للمنزل:
– الحرص على تخصيص ركن خاص من المطبخ إذا كان المشروع له علاقة بالمأكولات؛ يفضل وضع خزانة خاصة لمستلزمات المتجر مختلفة عن الموجودة في المنزل بالأساس ، وتكون متناسقة مع الشكل العام للمكان.
– إذا كان المشروع يتعلق بالأعمال اليدوية، يستحسن تخصيص غرفةً لذلك شريطة إلا تكون مكدسة بالأغراض وغير متناسقة ، لأن ذلك سيخلف طاقة سلبية ويقلل من الحماس للعمل بعد فترة .
– الاعتماد في ديكور الغرفة على الخزائن متعددة الاستعمالات، والاكتفاء بعدد محدود من الأثاث والمفروشات لهذه المساحة، بحيث تكون غرفة عمل واسترخاء في آنٍ واحد .
– يفضل تخصيص زاوية يوضع بها “لاب توب” وخط تليفون خاص بالمتجر ، وتكون الزاوية عبارة عن مكتبة بها أرفف تحتوي أهم الكتب والأوراق اللازمة للمشروع، وتزيّن بصور لأهم الانجازات في التخصص لتكون محفزاً للاجتهاد بالعمل ، ولا يخلو المكان طبعا من مزهريات للورود وشتلات نباتات لكي تبعث النشاط والحيوية وتخفف من تعب العمل.
• ممارسة النشاط من مبنى خاص
في حال كان المبني “خاص” يجب الانتباه لبعض الأمور عند تخصيص مساحة خاصة للعمل داخله :
– دراسة متطلبات المكان ، خاصة المدخل المنفصل عن الباب الرئيسي للمنزل .
– توفير ممرّ يسهل التنقل بين المبنيين وصالة استقبال وصالة عرض للمنتج ودورة مياه ومطبخ صغير للخدمة السريعة وغرفة للعاملات مع مرفقاتها.
– عدم المبالغة في التصميمات اللافتة ؛ لأنَّ ذلك يشتت عين الزائر عن المنتج، والاهتمام بالإضاءة وتسليطها على المنتج.
• البصمة الخاصة
Home office table with notebook and lot of details
– يفضّل أن تضع السيدة بصمتها الخاصة التي تعكس جودة وجمال المنتج ، على الستائر أو وسائد الأرائك؛ مثلا إذا كان المنتج شوكولاتة أو مأكولات اختاري أقمشة واكسسوارات خاصة بذلك ؛ لإبهار الزائر أو المشاهد الذي يتابع الحساب الخاص بالمتجر أثناء تصوير المنتج وخطوات العمل ، مما يعكس روح جميلة تجعل العميل يثق بالمكان والمنتج .
– يفضل تخصيص مساحة في الحديقة لوضع “المئونة” بها نهاية اليوم وتكون قريبة من مكان تحضير المتطلبات، لتسهيل الحركة ونقل الأواني وتجهيز “المئونة” لبداية يوم جديد .
• الإضاءة المناسبة
وتنوه حجازي لأهمية اختيار الإضاءة المناسبة، وأن يتم تصوير المنتجات في فترة النهار بجانب النافذة عند الرغبة في اظهار التفاصيل العامة للمنتج، أما في حال كان الغرض من التصوير اظهار تفاصيل خاصة للمنتج يفضل أن تكون الاضاءة “فلورسنت” صفراء لأنها تجعل المنتج يظهر بشكل جميل.
• الألوان الفاتحة والداكنة
واختيار الألوان المناسبة في القسم الخاص بالعمل في المنزل يعتمد على نوع المنتج الذي يتم الترويج عنه، لكن في العموم الألوان الفاتحة تجعل الصور الملتقطة تبدو جميلة، وتعطي تفاؤلاً وانشراحاً وراحة بالمكان، وتجعل العملاء يرغبون في المكوث فترة أطول وتمنحهم الرغبة في الشراء، على عكس الألوان الداكنة التي تجعل العملاء لا يمكثون طويلا.
ومن الأفكار التي تضفي لمسات رائعة وجميلة في المكان المخصص للعمل وضع صور أو لوحات صغيرة تعبّر عن المجال، أو توضح مراحل تطور العمل أو المنتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *