الحوار

الصاغة المهرة أكبر تحديات مصممات المجوهرات بالمملكة

مصممة المجوهرات وفاء البخيت:
حوار-آمال رتيب:
شغف المرأة بالمجوهرات قديم ومتوارث ، ولا يتوقف عند البعض بالإعجاب بها واقتنائها٬ لكن يمثل التصميم عندهن التحدي بذاته ؛ أن تصوغ قطعة مجوهرات بشكل مبتكر يلقى الإعجاب٬ وأن تصنع المصممة بصمة مغايرة تميزها هذا حال وشغف مصممة المجوهرات وفاء البخيت٬ ابنة المنطقة الشرقية٬ الذي دفعها للتوجه إلى مدينة الجمال واكتشاف المواهب جدة٬ والتنقل بين الرياض وجدة والخبر؛ لممارسة عشقها في ابتكار تصاميم متميزة للمجوهرات ،
تؤكد البخيت أن مجال التصميم يحتاج إلى تغذية بصرية مستمرة بالاطلاع على الطبيعة و مجالات الفنون المختلفة والتعرف على مستجدات الموضة العالمية ورغبات الفئة المستهدفة، وتشير إلى أن أبرز صعوبات المجال ايجاد الصاغة المهرة لتنفيذ التصاميم بجودة عالية وأسعار مناسبة، وتتمنى من هيئة الذهب والمعادن الثمينة إصدار سجلات لمصممات المجوهرات والمصانع المرخصة، وتشدد البخيت على أن الصبر والمثابرة والاستزادة من المعرفة والتطوير متطلبات للنجاح في مجال تصميم المجوهرات ؛ لأن الذوق السعودي متغير بحكم الانفتاح الكبير على العالم.
صدفة البداية
تقول البخيت إنه من خلال البحث عن مشروع مرتبط بهوايتها للرسم وجدت إعلانا عن دورة لتصميم المجوهرات٬ كان شيء جديد في ذلك الوقت٬ التحقت بالدورة٬ بعدها بدأت بإنتاج قطع متفرقة من المجوهرات المصنعة من الفضة والأحجار الكريمة، وللاستزادة وتطوير نفسها التحقت بدورة أخرى٬ مع مصممة المجوهرات نجلاء آل عبد القادر٬ التي كان لها الفضل والدور الحقيقي في دعمها٬ والذي لا يزال مستمر سواء لها أو لأي من طالباتها.

نحن ضحايا الورش غير المرخصة والحل بيد وزارة التجارة

الانطلاقة الحقيقية
وتضيف البخيت أن مشاركتها في صالون المجوهرات بالرياض عام 2015 كان انطلاقتها الحقيقية؛ من خلاله تعرفت على مختصين ومهتمين في مجال الذهب والمجوهرات والتصميم والأحجار الكريمة٬ وأيضا اصدرت بعدها مجموعتها الأولى من الذهب “مجموعة أورينتل” التي تعرض حاليا في “بوتيك ليوز” في مدينة الخبر.
مميزات خاصة
وتشير البخيت أن لكل مصمم ما يميزه٬ وتعتقد أن ما يميز تصاميمها أنها تناسب كثير من الفئات العمرية٬ بالإضافة إلى الدمج بين البساطة والأناقة والجودة والاتقان في الإخراج النهائي للقطع.
الصاغة المهرة. مشكلة
وتنوه البخيت إلى أن أكثر الصعوبات التي تواجهها وتواجه مصممات المجوهرات ايجاد الصاغة المهرة لتنفيذ التصاميم بجودة عالية وأسعار مناسبة٬ بالإضافة إلى أنها ترجو من هيئة الذهب والمعادن الثمينة إصدار قائمة بالمصانع المرخصة من قبلها لاعتمادها للتصنيع من قبل مصممات المجوهرات.
تنويع المواد المستخدمة
وتوضح البخيت أنها كانت في البداية تعتمد في تصاميمها على الفضة كمادة أساسية في تصنيع القطع٬ وذلك حتى عام 2015 ٬ حيث بدأت بطرح أول مجموعة لها من الذهب ثم أضافت الأحجار الكريمة والألماس على بعض التصاميم والقطع.
متطلبات المجال
وتؤكد البخيت أن مجال التصميم يحتاج إلى تغذية بصرية مستمرة سواء كان بالاطلاع على الطبيعة أو مجالات الفنون المختلفة وإلى التعرف على مستجدات الموضة العالمية وما الذي ترغب به الفئة المستهدفة.
تغير الذوق السعودي
وبحسب البخيت الذوق السعودي اختلف عن السابق ؛ نظرا للانفتاح على العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الذي مكن الشعب السعودي والشعوب المختلفة من التعارف وتبادل الثقافات لمختلف الفئات العمرية والمستويات المادية.
الفئات المستهدفة
وتقول البخيت إنها لا تتوجه بتصاميمها لفئة عمرية محددة ٬ إنما تختار لكل مجموعة تقوم بتصميمها فئة عمرية٬ وقريبا ستطلق مجموعتها الجديدة الموجهة للشباب والشابات من عمر 18 سنة، والتي تتناسب معهم حتى من ناحية الأسعار.

المعادلة الصعبة. تنفيذ التصاميم بجودة عالية وأسعار مناسبة

شروط المصممة المتفوقة
وتشدد البخيت على أنه في تصميم المجوهرات أو أي مجال للنجاح نحتاج الصبر والاصرار والمثابرة والاستزادة من المعرفة والتطوير لمواكبة التغييرات والمستجدات.
أسباب لنجاح المرأة السعودية
وتؤكد البخيت أن الفتاة السعودية لإطلاق مشروعها الخاص بنجاح تحتاج إلى التحلي بالإصرار والعزيمة والاطلاع على المشروعات في المجال نفسه، والعمل معها للحصول على الخبرة قبل إطلاق المشروع الخاص؛ للتعرف عن قرب على كل ما يتعلق بالمشروع٬ وحضور دورات وورش في المجالات التي يحتاجها المشروع٬ والقراءة في مجال الأعمال.
أهمية التسويق
وترى البخيت أنه رغم تسهيل وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع إلا أن التسويق يحتاج إلى جهد وعمل مضاعف واستمرارية٬ وهو أهم جزء يعتمد عليه نجاح أي مشروع.
مناشدات لـ»هيئة الذهب»
وتختتم مصممة المجوهرات وفاء البخيت بالتمني من هيئة الذهب والمعادن الثمينة التابعة لوزارة التجارة والصناعة إصدار سجلات لمصممات المجوهرات٬ واصدار قوائم بالمصانع والورش المرخصة من قبلها٬ ليتم التعاون معها من قبل المصممات لحماية مصممات المجوهرات وعملائهن من الوقوع في براثن ورش أو مصانع غير مرخصة مما يتسبب لهن بالمشاكل والخسائر المادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *