الرياضة

للمرة الخامسة ..رونالدو أفضل لاعب في العالم

تقرير- محمود العوضي
تُوِّج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة أفضل لاعب في العالم للعام 2017، في حفل الفيفا السنوي الذي أُقيم في العاصمة البريطانية لندن.
وتفوق رونالدو (32 عامًا) على منافسه التقليدي ليونيل ميسي لاعب برشلونة، والبرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان.
وحصد رونالدو الجائزة للمرة الخامسة ليعادل رقم ميسي الذي أحرز الجائزة أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 ، في حين أحرز رونالدو الجائزة أعوام 2009 و2013 و2014 و2016 و2017.
ولم يغب رونالدو وميسي عن القائمة النهائية للمرشحين من العام 2008 (10 أعوام متتالية).
وأسهم رونالدو في فوز فريقه ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس السوبر الإسباني، وكأس العالم للأندية الموسم الماضي، كما أحرز جائزة هدّاف دوري أبطال أوروبا.
وفي المقابل فاز ميسي (30 عامًا)، ونيمار (25 عامًا) بلقب كأس إسبانيا فقط، عندما كانا سويًا في برشلونة، قبل أن يرحل نيمار إلى باريس سان جيرمان الصيف الماضي مقابل 222 مليون يورو.
زيان أفضل مدرب
ونال الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، المكافأة المناسبة لمسيرته الرائعة في الموسم الماضي مع فريقه، وتُوِّج، بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2017 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وتفوق زيدان على ماسيمليانو آليغري، مدرب يوفنتوس، وأنطونيو كونتي، مدرب تشيلسي. وللعام الثاني على التوالي، دخل زيدان في منافسة شرسة على لقب أفضل مدرب.
وخسر زيدان هذا الصراع في العام الماضي لصالح الإيطالي كلاودو رانييري المدير الفني السابق لليستر سيتي الإنجليزي، فيما حل فيرناندو سانتوس المدير الفني للمنتخب البرتغالي ثالثًا.
ولكن زيدان فاز بالجائزة هذه المرة متفوقًا على الإيطاليين الآخرين أنطونيو كونتي المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي، وماسيميليانو آليغري المدير الفني ليوفنتوس الإيطالي.
أحرز زيدان الجائزة هذه المرة بعدما قاد الفريق الملكي، لتحقيق عروض رائعة في الموسم الماضي من ناحية، كما فاز معه بثنائية الدوري ودوري الأبطال الأوروبي بخلاف الفوز في مطلع الموسم الحالي بلقبي السوبر الإسباني، والأوروبي.
وأصبح ريال مدريد بقيادة زيدان أول فريق يحرز لقب دوري الأبطال لموسمين متتاليين، منذ أن نجح ميلان الإيطالي في هذا عام 1990.
وأعرب الفرنسي زين الدين زيدان عن سعادته البالغة بالتتويج اليوم بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2017 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
بوفون أحسن حارس
وأضاف الإيطالي جانلويجي بوفون حارس المرمى المخضرم لفريق يوفنتوس والمنتخب الإيطالي لكرة القدم جائزة جديدة إلى سجل إنجازاته، وفاز بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2017 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وتفوق بوفون في الصراع على الجائزة على الكوستاريكي كيلور نافاس حارس ريال مدريد، والألماني الدولي مانويل نيوير حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني على جائزة أفضل حارس مرمى.
وقدّم الفيفا في حفله السنوي هذه المرة هذه الجائزة للمرة الأولى.
وقاد بوفون فريق يوفنتوس للفوز بلقب الدوري الإيطالي للموسم السادس على التوالي، كما حافظ على نظافة شباكه في 600 دقيقة متتالية بدوري الأبطال الأوروبي ليتفوق على نافاس الذي فاز مع ريال مدريد بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، بخلاف دوره البارز في تأهل منتخب بلاده لكأس العالم 2018.
ما تفوق على الألماني مانويل نيوير حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني علمًا بأن نيوير حافظ على نظافة شباكه في مباريات مهمة للغاية مع بايرن والمنتخب الألماني.
جيرو يفوز بجائزة بوشكاش
وتُوِّج الفرنسي الدولي أوليفيه جيرو نجم آرسنال الإنجليزي، بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لعام 2017 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وذلك عن هدفه لآرسنال في مرمى كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي منتصف الموسم الماضي.
واشتعل الصراع على الجائزة بين 3 أهداف، وصلت للمرحلة النهائية من التنافس، والتي حسمت فيها الجائزة من خلال تصويت الجماهير على موقع الفيفا بالإنترنت.
التشكيلة المثالية لمنتخب العالم
فرض لاعبو برشلونة وريال مدريد الإسبانيين هيمنتهم ،على تشكيلة منتخب العالم لعام 2017 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو).
وأعلنت التشكيلة، خلال الحفل السنوي للفيفا، والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن.
وضمت التشكيلة 5 لاعبين من ريال مدريد، ولاعبين اثنين من برشلونة بخلاف نيمار دا سيلفا الذي انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف هذا العام.
وتنافس 55 لاعبًا وصلوا للقائمة النهائية على دخول التشكيلة التي تضم 11 لاعبًا فقط.
وضمت التشكيلة:
في حراسة المرمى: الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس)
الدفاع: البرازيلي داني ألفيش (يوفنتوس/ باريس سان جيرمان) والإيطالي ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس/ ميلان) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد).
الوسط: الإسباني أندريس إنييستا (برشلونة) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) والألماني توني كروس (ريال مدريد).
الهجوم: الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) والبرازيلي نيمار دا سيلفا (برشلونة/باريس سان جيرمان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *