مجوهرات

اللؤلؤ قصة الأمس وحلم الغد

مجوهرات اللؤلؤ عنوان الأناقة الكلاسيكية
جدة: أميمة الفردان
عندما غنت صباح “أيام اللولو شو هلا لولو”؛ اعطت الأيام صفة النقاء والفخامة لتلك الأيام ؛ كون اللؤلؤ احد اهم المجوهرات التي تعكس الرقي والفخامة والكلاسيكية في عالم المجوهرات الآخّاذ.
اللؤلؤ الذي يعتبره كثير من صنّاع المجوهرات لاعباً أساسياً في استقطاب السيدات ذوات الكعب العالي ؛ ناهيك عن سيدات الطبقات المتوسطة اللاتي تهفو قلوبهن لإمتلاك هذه الجوهرة ؛ ليس فقط لأن ارتداء مجوهرات اللؤلؤ تضفي اطلالة راقية ومسحة من جمال كلاسيكي على المرأة؛ بل كونها تعد واحدة من طرق الإستثمار الجيد على المدى البعيد إن درات الدنيا دروتها.
ولأن اللؤلؤ يعد من الجواهر غالية الثمن خصوصاً الطبيعي منها؛ بدأ في عشرينيات القرن الماضي عملية تصنيعه وهو الأرخص ثمناً؛ وتمت اضافته وتطعيم المشغولات الذهبية به؛ إلا أنه يعد التوأم لمجوهرات الماس، وغالباً ما يقترن به، وللتمييز بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي عادة يوجد اربع طرق تعمل على التفريق بينهما:
التمييز بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي يأتي من خلال:
– حكه بطرف الأسنان ويعد ظهور الطعم الرملي دلالة واضحة على ان اللؤلؤ طبيعياً بعكس خلوه من أي طعم.
– الصوت الناتج عن احتكاك حبات اللؤلؤ لا يصدر الا من خلال الطبيعي.
– استخدام المكبر يبين السطح المحزز والأشكال المتماوجة للؤلؤ الطبيعي، على عكس الصناعي اللذي يتكون على سطحه حبيبات صغيرة.
– عقود اللؤلؤ التي تأتي على شكل متجانس وحجم واحد هي علامة للؤلؤ الصناعي؛ أما الطبيعي عادة تكون احجام اللؤلؤ فيه غير متجانسة وبأحجام مختلفة.
عملية استخراج اللؤلؤ التي كانت من اعقد واصعب العمليات قديماً؛ والتي كانت تعرض اصحابها لأشد المخاطر منها امكانية الوفاة بسبب الغوص لأعماق كبيرة، خصوصاً وأنها تكون داخل محارات وأصداف حملت تنوع واختلاف في اشكال واحجام اللؤلؤ بالإضافة لألوانه التي يأتي منها الفاتح المائل للأبيض واللون العاجي المائل للأصفر والذهبي او النحاسي؛ ويبقى اللؤلؤ الأسود الأغلى ثمناً لندرته، كل هذه الأسباب جعلت من امر المحافظة على اللؤلؤ أمراً على بساطته إلا أنه يتخذ شكلاً رومانسياً وكلاسيكياً ليظل محتفظاً برونقه وبريقه فترة طويلة.
امور بسيطة تضمن لك المحافظة على بريق ولمعان اللؤلؤ:
– يتم لبس اللؤلؤ بعد وضع المكياج والعطر.
– في حال اتساخ اللؤلؤ يتم غسله بالماء والصابون فقط دون اللجؤ للكحول او المواد الكيميائية.
– في حال التعرض للرطوبة يتم تجفيف اللؤلؤ بقطعة قماش جافة.
– يتم حفظ مجوهرات اللؤلؤ في علب خاصة بها بعيد عن المشغولات الذهبية او المجوهرات الأخرى نظراً لإمكانية تعرضها للخدش بسهولة.
– يفضل حفظ اللؤلؤ في أكياس من القماش لضمان المحافظة على البريق واللمعان.
سيدات اللؤلؤ.
على مر العصور والأزمنة ظل اللؤلؤ مرادفاً للأناقة الكلاسيكية؛ والتي لا تخلو منها صندوق مجوهرات لسيدات ومشاهير؛ سواءً على الصعيد السياسي او الفني او المجتمعي في كل العالم، نقدّم لك أشهر من ارتدين اللؤلؤ واشتهرنّ به في مناسبات سجل اللؤلؤ فيها حضوراً مميزاً.
– تعتبر الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا الأشهر على المستوى السياسي؛ التي تحلت في كل اطلالاتها بعقود اللؤلؤ، لتكون الصورة الأكثر كلاسيكية في عالم اللؤلؤ.
– الممثلة الأمريكية اليزابيث تايلور تعد واحدة من مشاهير العالم في ثلاثينيات القرن الماضي ممن حافظن على ارتداء اللؤلؤ في المناسبات التي كانت تحضرها بإعتبارها أيقونة الجمال في ذلك العصر.
– مارلين مونرو أيقونة الجمال والإغراء ارتدت عقد اللؤلؤ في اكثر من مناسبة.
– كوكو شانيل اول من رسمت خطط الموضة في العالم حرصت على ارتداء اللؤلؤ وادخلته ضمن أبجديات الأناقة الكلاسيكية.
– اودري هيبورن صاحبة أشهر اطلالة بعقد لؤلؤ في فيلم breakfast tiffanys مع الفستان الأسود والذي أصبح خط موضة كلاسيكي انتهجته كثير من نجمات السينما العربية منهم سيدة الشاشة فاتن حمامة وهند رستم في كثير من الإطلالات سواء على الشاشة في ادوار بنات الذوات؛ او في الحضور العام لنجمات ذلك الزمان.
ديانا أميرة ويلز وقصة أشهر عقد لؤلؤ.
تعتبر الأميرة الراحلة ديانا من أشهر سيدات المجتمع البريطاني الراقي؛ اللواتي حافظن على تقليد ارتداء اللؤلؤ، ويأتي عقد اللؤلؤ الذي ارتدته أميرة ويلز في العام 1985م؛ أثناء رقصها مع الممثل الأمريكي الشهير جون ترافولتا؛ في حفل العشاء الذي أقيم على شرفها والأمير تشارلز في البيت الأبيض في عهد الرئيس الأمريكي رونالد ريجان؛ من أشهر عقود اللؤلؤ حيث سجل حضوراً طاغياً، كون ذلك العقد يحمل في سلاسله السبعة من اللؤلؤ النفيس التي يتوسطها حجر من الياقوت الأزرق مكون من صفين من الماس، وهو يحمل حكاية اميرة ويلز مع القصر، الذي اهدتها سيدته ذلك الحجر على شكل بروش ؛ لتطلب الأميرة الشابة فيما بعد تثبيته على عقد اللؤلؤ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *