الرياضة

المعسكرات الخارجية.. موضة موسمية أم ضرورة كروية؟!

تقرير- محمود العوضي
منذ ظهور المعسكرات الخارجية، في فترة التحضير لأي موسم جديد، لا تزال علامات استفهام عريضة بحجم الدهشة، ترتسم في أذهان عشاق الساحرة المستديرة، تبحث عن إجابات عن مدى جدوى هذه المعسكرات.
في بداية ظهور فكرة المعسكرات الخارجية في الكرة السعودية، كان الأمر يقتصر على أندية النخبة، المقتدرة ماليًا، التي يكون هدفها الأول الفوز باللقب، أو الخروج على أقل تقدير ببطولة من بطولات الموسم الكروي المتعددة، إلى جانب أن الفرق الكبيرة، يكون الموسم بالنسبة لها طويلًا وشاقًا.
اتسعت دائرة الفرق الباحثة عن معسكرات خارجية في بداية فترة الإعداد لأي موسم جديد، حتى طالت جميع الفرق المشاركة في الدوري الممتاز بالإضافة لبعض فرق الدرجة الأولى أيضًا، حيث تحرص كل الأندية، والإدارات على هذه المعسكرات، حتى وإن كان هدفها الاستراتيجي مجرد البقاء في الدوري، وكأن المعسكرات أصبحت من باب الوجاهة فقط؛ رغم أن بعض الأندية تعاني من قلة الموارد المالية.
هذا العام، اختارت غالبية أندية دوري جميل، القارة الأوروبية مكانًا لمعسكرات فرقها للموسم الجديد، باستثناء نادي أحد، والباطن اللذين فضّلا مصر لبدء معسكرهما الاستعدادي. طقس أوروبا مختلف كليًا عن أجواء المملكة، المعروفة بارتفاع درجة حراراتها طوال السنة في معظم مناطقها، فضلا عن درجات الرطوبة التي تصل إلى درجات قياسية، في وقت تنقل لنا الصور القادمة من معسكرات النصر، والتعاون مشاهد الضباب الكثيف الذي يحجب الرؤية، بل إن النصر لم يستطع خوض مباراتين وديتين؛ نظرًا لانعدام الرؤية في الملعب.
وتم إلغاء ودية النصر الأولى بمعسكره في تركيا أمام فريق يوفنتوس بوخارست قبل 20 دقيقة من نهايتها، وفي التجربة الثالثة والأخيرة بالمعسكر، لم يستطع الفريق إكمال اللقاء؛ حيث خاض 20 دقيقة فقط من تجربته أمام سابيل الأذربيجاني؛ بسبب الضباب. فإذا باتت هذه المعسكرات أمرًا مهمًا في العصر الحالي، فهل تجهد الإدارات المسؤولة نفسها قليلاً في البحث عن المكان الذي تريد الذهاب إليه؛ من حيث الإمكانات والأجواء المناسبة؟، ويبقى السؤال… هل هذه المعسكرات ضرورة كروية، أم موضة موسمية؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *