أحداث

سوق عكاظ يحفز المؤلفين والتشكيليين والمسرحيين

الطائف – إقرأ
أشاد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف عضو اللجنة العليا الإشرافية واللجنة الثقافية لسوق عكاظ عطا الله الجعيد، بجهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الاستعدادات للدورة الـ 11 لسوق عكاظ ، والدعم الذي يحظى به السوق من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وقال الجعيد: إن تضافر الجهود بين إدارة سوق عكاظ والجهات المشاركة أدى إلى تكاملية العمل وتوحيد الرؤية لتحقيق الأهداف لانجاح سوق عكاظ في دورته الحالية، مشيداً باللجنة الثقافية وما تقوم به في إعداد البرنامج الثقافي لسوق عكاظ .
وكشف الجعيد أن اللجنة الثقافية أوكلت للنادي الأدبي الثقافي بالطائف متابعة وتنسيق جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة، التي تم الإعلان عنها لأول مرة ضمن جوائز سوق عكاظ التي استحدثت في هذه الدورة.
وبين أن المسابقة تشهد إقبالاً من القاصين والقاصات من داخل المملكة والوطن العربي منها ما استوفى الشروط ،فيما تـم تشكيل لجان متخصصة في الفرز والتحكيم من نقاد متخصصين في مجال القصة القصيرة .
يذكر أن الفائز بالجائزة يحصل على مبلغ مالي مقداره 100ألف ريال، وتمنح الجائزة لقاص واحد فقط ولا تمنح مناصفة.
من جهة أخرى أقر سوق عكاظ لأول مرة مسابقة تنافسية للمسرحيين في مختلف أنحاء المملكة في دورته الحادية عشرة التي ستقام هذا العام خلال الفترة من 18 شوال إلى 28 من ذات الشهر .
وتهدف المسابقة الوطنية الخاصة بعروض الفنون المسرحية الإبداعية، إلى بث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية من كافة مناطق المملكة واختيار أفضل العروض، والمساهمة في تنشيط وتطوير الحركة المسرحية، ودعم وتشجيع التجارب المسرحية المحلية والخليجية المميزة، واكتشاف المواهب الفنية وإبرازها وصقلها، والترويج للحركة المسرحية.
وأوضح مشرف عام المسابقة رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بالطائف جمعان الذويبي ، أنه بعد انتهاء فترة استقبال العروض سوف تعرض على لجنة مشاهدة لاختيار أفضل العروض وأنسبها لافتتاح الدورة الأولى من مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي ، مشيراً إلى أن مدة التنافس على مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي لعام 1438هـ ، أقل من 10 أيام .
وأشار إلى أنه خصص مبلغ 200 ألف ريال لجوائز المسابقة ، لافتا النظر إلى أن مفردات جوائز المسابقة تتكون من مبلغ مالي، وشهادة براءة الجائزة، ودرع عكاظ للإبداع المسرحي.
وكشف الذويبي أنه سيتم الإعلان عن نتائج مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي وتسليم الجوائز يوم الثلاثاء 27/ 10/ 1438هـ، الموافق 21/ 07/ 2017، وذلك فور انتهاء لجنة التحكيم من صياغة المحضر النهائي للنتائج التي يعلن عنها رسميا خلال حفل اختتام فعاليات سوق عكاظ.
على صعيد آخر تعد جائزة عكاظ للفنون التشكيلية تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق التواصل بين الفنانين التشكيليين، ومناسبة للتعرف على تجاربهم في مجال الفنون التشكيلية وعرض إبداعاتهم الفنية، بهدف الارتقاء بالفنون التشكيلية السعودية ونافذة إبداعية تطل كل عام بثوب أبداعي مطرز بالجمال والفن، فمنذ عشر سنوات والحضور التشكيلي بسوق عكاظ مبهر ومميز .
وتحظى جائزة عكاظ للفنون التشكيلية في دورة السوق الحادية عشر لهذا العام ، بإطار تنظيمي جديد، حيث سيتم تنظيم مسابقتين تشكيليين بخمس مراكز لكل مسابقة ومجموع جوائز بلغت مائتان وثلاثون ألف ريال .
وتأتي جوائز مسابقة الفنون التشكيلية ضمن ثلاثة عشر مسابقة أعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشراقية لسوق عكاظ، في الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ لعام 1438هـ، والذي سيكون في شهر شوال القادم ، وتضم جوائز ومسابقات تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية .
وحددت اللجنة المنظمة لمسابقة الفنون التشكيلية بسوق عكاظ الخامس عشر من شهر رمضان، آخر موعد لإرسال صور الأعمال المشاركة ، على أيميل المسابقة بموقع سوق عكاظ على الإنترنت.
كما تعد جائزة عكاظ للفنون الشعبية تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق رغبة الجمهور واستمتاعه بالفلكلور الشعبي ، ومناسبة للتعرف على إبداعات الفرق الشعبية في تقديم الفلكلور.
وتهدف المسابقة إلى الارتقاء بالفنون الشعبية السعودية ونافذة إبداعية تطل كل عام بحلة إبداعية تستقطب ألاف الجمهور المتعطش لتلك الفنون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *