مجال التواصل

مغردو السعودية يتفاعلون مع إعلان ميزانية 2017

اعداد – ابراهيم المدني
رصدنا من خلال هذه المساحة ابرز الموضوعات التي حظيت باهتمام متابعي مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا الاسبوع. كما عودنا متابعي إقرأ . سجال التواصل
الملك سلمان
دشن مغردون وسم #ميزانية_2017 ، الذي حصد الآف التعليقات متصدرا قائمة الوسوم الأعلى تداولا في السعودية .
دعا محمد القصير ‏ إلى التفاؤل بميزانية 2017 قائلا: “تفاءلوا بـ #رؤية_2030، ادعموا تنفيذها، ثقوا في نتائجها، قفوا مع وطنكم ، لا تسمحوا للمحبط والحاقد أن يشكك في حرص دولتكم عليكم.# ميزانية_2017”.
وكتب خالد الأشاعرة ‏ “#الأسهم #السعودية المؤشر عند7137ويستهدف7444نقطة بنهاية الأسبوع ثم سينطلق ل7888نقطة بعد إعلان #ميزانية_2017 وهي الإعلان الرسمي لْـ #طفرة2017 “.
ودعا المغرد نواف مقرن بالبركة والنفع للبلاد والعباد: “اللهم بارك لنا فيها وانفع بها البلاد والعباد ، اللهم إنّا نسألك خيرها، ونعوذ بك اللهم من شرها ..#ميزانية_2017
وتابع محمد بن مطر بن بخيت ‏بالدعاء بقوله: “#ميزانية_2017..الله ينفع بها البلاد والعباد”.
وقال عيسى الزهراني: نفع الله بها الوطن والمواطن، “نسأل الله أن يجعلها ميزانية خير وبركة، وأن ينفع بها الوطن والمواطن، وأن يحفظ لهذا الوطن أمنه وأمانه وقيادته الرشيدة #ميزانية_2017 “.

 

الحجاب-اختياري-ام-اجباري-‫(1)‬
#الحجاب_ اختيار_وليس_إجبارا
ظهر على تويتر جدل كبير حول هاشتاغ # الحجاب_اختيار_وليس_إجبارا.. الذي تم تداوله في دول أبرزها؛ السعودية والكويت وسلطنة عمان. آراء المغردين اختلفت بشكل كبير بشأن الموضوع، فهناك من قال: إن ارتداء الحجاب هو “حرية فردية لا تؤذي الغير” وهناك من قال: إن كثيراً من النساء يرتدين الحجاب “بسبب التقاليد وليس تمسكاً بالدين”. وظهرت تغريدات انتقدت النقاب قائلة: إنه “يمثل طمساً لهوية المرأة”، وهاجم العديد من المغردين هذه الآراء، وأشارت هذه الفئة إلى أن الحجاب هو “أمر من الله يقتضي الوجوب، يثاب فاعله ويعاقب تاركه”. وبلغ عدد التغريدات التي ظهر فيها # الحجاب_اختيار_وليس_إجبارا 42 ألف تغريدة.
قطر-تلهب-مشاعر-المغردين-بحملة-حلب-‫(30828435)‬-‫‬
قطر تلهب مشاعر المغردين بحملة (حلب لبيك)
قررت الحكومة القطرية تكريس فعاليات اليوم الوطني للدولة لنصرة وإغاثة المدنيين في حلب الذين خضعوا لحصار مرير، وقصف عنيف قبل تهجيرهم من ديارهم. وأعلنت مؤسسات خيرية قطرية عن حملة واسعة لنصرة سوريا، ووضعت مئة صندوق لجمع التبرعات في الأسواق والمجمعات والأماكن العامة.
وصرحت جمعية “قطر الخيرية” أن “ملتقى قطر الخيرية الإنساني الأول لدعم الشعب الفلسطيني” تمكن من جمع تبرعات ضخمة من داخل قطر وخارجها وصلت إلى 100 مليون دولار.  وتفاعلا مع الحدث، دشن مغردون عدة وسوم لتهنئة قطر بعيدها الوطني والاحتفاء بالتبرعات التي خصصت لأهل حلب.
ردود-فعل-واسعة-على-قرار-فحص-المخدرات-‫(1)‬
ردود فعل واسعة على قرار فحص المخدرات قبل الزواج من السعوديات
اثار وسم “# فحص_المخدرات_شرط_للزواج” موجة من التعليقات الساخنة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تصدر الوسم قائمة الوسوم الأعلى تداولا في السعودية بعدد تغريدات تجاوز الـ 45 ألف تغريدة .وأكد مدير الإدارة العامة للتواصل والعلاقات بوزارة الصحة مشعل الربيعان، إضافة فحص تحليل “المخدرات” في الفحص الطبي للأجانب طالبي الزواج من المواطنات.”قال نواف بن عصاي: من أفضل القرارات ” إذا طبق فعليا، فهو أفضل قرار”، وكتب عبدالله بن زعير ‏ قرار في محله “# فحص_المخدرات_شرط_للزواج إضافة في محلها”.ومزح عبدالرحمن العليان ‏ بقوله: عامل الإستراحة يعطيك كل المعلومات “#فحص_المخدرات_شرط_للزواج اذا خطب منك أحد مايحتاج تسأل امام المسجد ولا خوياه بالعمل . امسك عامل الاستراحه وعطه ٥٠٠ ريال، ويعلمك كل شي “.وأضاف مشيقح المشيقح: ‏ قرار جيد للحفاظ على بنات المجتمع “# فحص_المخدرات_شرط_للزواج، سرنا ذلك لحرص المسؤولين على بنات مجتمعنا، وأحزننا ان هذا الشرط يوحي بوجود هذه الآفة بين شباب مجتمعنا الطاهر”.وتابع عبدالعزيز بن عبدالل: أتمنى اقرار تجديد بطاقة الأحوال والرخصة أيضا “قرار مفيد جدا لكن اتمنى ادراج تجديد بطاقة الاحوال، والرخصة واستمارة السيارة لفحص المخدارت #فحص_المخدرات_شرط_للزواج”.
منع-الدعاة-من-الظهور-على-القنوات
رد فعل مغردي السعودية على قرار منع الدعاة من الظهور الإعلامي
قالت وسائل إعلام: إن هناك حاجة لتقنين ظهور لـ “الدعاة” في الإعلام، وذلك من خلال إلزامهم بالحصول موافقات رسمية قبل الانخراط في أي نشاط إعلامي؛ وذلك بسبب الجدل الذي تثيره طروحات بعض الدعاة السعوديين في وسائل الإعلام.
وتداول مغردون على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” الخبر تحت وسم # منع_ظهور_الدعاة_بالإعلام الذي غرد فيه آلاف المغردين، منقسمين إلى فريقين؛ أحدهما مؤيد للقرار والآخر معارض ورافض له .
من الفريق المؤيد قال عبدالله المطرفي: هناك بعض الدعاة بحاجة إلى موافقة بالفعل. الشؤون الإسلامية تربط ظهور الدعاة على شاشات التلفزيون بالحصول على موافقة من الوزارة . فعلاً البعض يحتاج الموافقة #منع_ظهور_الدعاه_بالإعلام.
ووافقه الرأى سعود. ‏ بقوله: هكذا نضمن عدم المتاجرة بالدين “هكذا نضمن أنّه لن يتاجر أحد بنا باسم الله والدين ! # منع_ظهور_الدعاة_بالإعلام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *