محليات

انطلاق الأيام الثقافية لتركمانستان في الرياض

الرياض- إقرأ
انطلقت فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية تركمنستان، التي تستضيفها وزارة الثقافة والإعلام بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض، وذلك بحضور معالي وزير الثقافة التركمانستاني قاراجاييف آنا غندي.
د. الطريفي:المملكة بلد السلام والحوار
وقد رحب معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في كلمة لمعاليه خلال حفل الافتتاح ألقاها معالي المستشار المشرف العام على مكتب وزير الثقافة والإعلام الدكتور أحمد الصمعاني، بالوفد التركمانستاني في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، “التي تدعو إلى السلام والتسامح والحوار واحترام الآخر، ونبذ العنف والكراهية ومحاربة التطرف والإرهاب”.
وأكد أن توجيهات القيادة الرشيدة تنص على ألا تقتصر العلاقات بين البلدين الشقيقين على العلاقات الرسمية فحسب، بل تتعداها إلى أن تكون علاقات ثقافية متصلة بين الشعبين، حيث إن التعاون الثقافي يشكِّل جسراً في دعم العلاقات السياسية والاقتصادية والعلمية.
وأشار معالي الدكتور الطريفي في كلمته إلى أن هذه التظاهرة الثقافية لجمهورية تركمانستان في المملكة، تأتي في إطار التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين، وتجسد مستوى العلاقات التاريخية بينهما، حيث إن الشعبين السعودي والتركماني، يجمعهما إرث ثقافي على مدى العصور، وحاضرهما ينفتح على أسس ومبادئ مشتركة، هدفها حماية الهوية الإسلامية، والتمسك بالقيم الثقافية الأصيلة لكل منهما, مبيناً أن الثقافة تعد مقياس الرقي والفكري والاجتماعي لدول والشعوب.
كما ألقى معالي وزير الثقافة التركمانستاني قاراجاييف آنا غندي، كلمة شكر فيها المملكة العربية السعودية على استضافة هذا المعرض الثقافي الذي يعد دافعاً جديداً لتعزيز وتطوير العلاقات الثقافية الثنائية وتبادل الخبرات الثقافية بين البلدين, مشيراً إلى المعرض يقدم الثقافة التركمانستانيه من خلال المشغولات اليدوية من الفن التشكيلي والتحف والسجاد التركمانستاني والأفلام الوثائقية عن الثقافة التركمانستانية.
وقال معاليه إن تنظيم مثل هذه المناسبات الثقافية الكبرى باستمرار، تساعد على تطور علاقات التعاون بين البلدين، معرباً عن سعادته بإقامة فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية تركمنستان في المملكة التي تخدم الصداقة والسلام.
بعد ذلك، شاهد الحضور عدداً من الفعاليات والبرامج المعدة في جدول الأيام الثقافية لجمهورية تركمانستان، كما جرى تدشين المعرض الفني الذي يحكي جانباً من المجتمع والبيئة في تركمنستان، ويشتمل على عدد من التراثيات واللوحات الفنية وجناحاً للصور الفوتوغرافية والخيول التركمانية،
إضافة إلى عدد من الإصدارات الثقافية والأدبية لجمهورية تركمانستان. وأوضح المشرف العام على وكالة وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية، الدكتور عبدالله الأحمري، في تصريح عقب حفل الافتتاح،
أن إقامة فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية تركمانستان في المملكة، تأتي تفعيلاً للبرنامج الثقافي الذي تفضل بتوقيعه معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عادل الطريفي مع وزير الثقافة التركمنستاني في مقر الوزارة، على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها فخامة رئيس جمهورية تركمانستان إلى المملكة في شهر مايو الماضي، الذي يؤكد على عمق العلاقات بين البلدين.
وقال الدكتور الأحمري إن التقارب الثقافي بين المملكة وتركمانستان يثري علاقات الصداقة والشراكة البناءة في العديد من المجالات الذي يعد الجانب الثقافي أحد أهم تلك الجوانب، مؤكداً أن نافذة التقارب الثقافي تضفي على هذا التقارب فرصة المشاركة والاطلاع بين الشعوب، لما يسهم في امتداد التواصل بين دول العالم الإسلامي.
حضر الحفل عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة لدى المملكة وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام وجمع من المثقفين والإعلاميين. الجدير بالذكر، أن فعاليات الأيام الثقافية ستقام خلال الفترة من 26 إلى 29 من شهر ذي الحجة الجاري، الموافق 27 – 30 من شهر سبتمبر 2016م.
وتستضيف العاصمة الرياض جزءاً من الفعاليات بمركز الملك فهد الثقافي، وتنتقل لاحقاً إلى محافظة جدة، حيث تستضيف منطقة جدة التاريخية فعاليات الأيام الثقافية التركمانية خلال يوم 29 من شهر ذي الحجة الجاري.
الأيام الثقافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *