المشاهير

جدة تودع عبدالله الثقفي بعد مسيرة عطاء تربوي وإنساني

بقلم– آمال رتيب
لم يكن عبدالله بن أحمد بن دخيل الثقفي٬ أو «أبو أحمد» كما كان يفضل أن ينادى٬ الذي رحل عن دنيانا يوم الأحد الماضي 9 يونيو مجرد اسم في إدارة التعليم بجدة٬ بل مسيرة 33 عامًا من العطاء في مجال التعليم والتواصل الإنساني٬ لأن كل من عرف الرجل من زملائه في إدارة التعليم٬ أو قصده في إنهاء معاملة خاصة بأبنائه٬ كانت كفيلة بأن تجعل منه شخصية معروفة واسما يتردد في بيوت أهل جدة.
“الثقفي” الذي كان رئيسًا وعضوًا في قرابة 21 جمعية ومجلسًا تعليميًّا وتربويًّا لم يمنعه ذلك من استمرار علاقته الوطيدة مع معلميه وطلابه، حتى أن آخر تغريدة بحسابه الرسمي على “تويتر” تهنئة لهم بمناسبة عيد الفطر المبارك؛ وتداول المواطنون آخر تغريدة من عبدالله الثقفي التي كتبها يوم 3 يونيو الماضي وجاء فيها: «أُبارك لكل الزملاء والزميلات والطلاب والطالبات في تعليم مكة وتعليم جدة بعيد الفطر المبارك… وكل عام وأنتم بخير ». فبادلوه محبة وتقديرًا حتى امتلأت ساحة تويتر بالمعزين والداعين له بالرحمة بعد إعلان وفاته.
مسيرته المهنية
عبد الله الثقفي مدير تعليم مكة وجدة٬ الذي ودعناه قبل أيام، لتضج وسائل التواصل الاجتماعي بالدعاء له بالرحمة والمغفرة٬ بدأ مسيرته معلمًا ثم مشرفًا تربويًا فمديرًا لمراكز الإشراف التربوي ثم مساعدًا لمدير عام التعليم٬ حاصل على درجة الماجستير في التعليم التربوي.
بدأ “الثقفي” -رحمه الله- العمل معلمًا للتربية الإسلامية في تعليم الطائف، ثم جدة من عام 1403 إلى 1412 هـ، ثم مشرفًا تربويًّا للتربية الإسلامية بجدة من 1412 إلى 1415 هـ.
وبرز “الثقفي” بشكل لافت ليتولى منصب مدير مركز الإشراف التربوي بشمال جدة من 1415 إلى 1420 هـ، ثم مساعدًا للمدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عام 1420 ولمدة 7 أعوام، وتمت ترقيته مديرًا عامًا للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عام 1427هـ، واستمر عامين.
وفي عام 1429م صدر قرار وزير التعليم بتعيينه مديرًا عامًّا للتربية والتعليم بمحافظة جدة، واستمر حتى تمت ترقيته مديرًا عامًّا للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، مع تكليفه بالعمل مديرًا لتعليم جدة.
مكتب مفتوح

من أبرز كلماته: رؤيتنا.. متعلم معتز بدينه.. منتم لوطنه.. منتج للمعرفة.. منافس عالميًا

كان “الثقفي” -وفقًا للمقربين- قريبًا من الكل، وحريصًا على فتح مكتبه للاستماع لشكاوى منسوبي الإدارة أو المواطنين، لا يغادر قبل أن يلتقيهم جميعًا حتى لو اضطره ذلك للبقاء متأخرًا.
هذا الجهد الكبير أسهم في نيله ثقة الوزراء، وحصوله على العديد من الجوائز، من أهمها المركز الأول في جائزة وزارة التعليم للتميز الإداري على مستوى السعودية، وشخصية العام من إمارة منطقة مكة العام قبل الماضي.
قالوا عنه
نعى العديد من الأمراء والمسؤولين والمواطنين عبدالله الثقفي٬ كما تداول مغردون تغريدة قديمة له كتبها عام 2016، وتعبر عن رؤية إدارة تعليم مكة وجاء فيها: “رؤيتنا مُتعلم.. معتز بدينه. منتمٍ لوطنه. مُنتج للمعرفة.. منافس عالميًا”.
قال عنه الدكتور سعود صالح المصيبيح: “فقد الوطن أحد قاماته الأوفياء المخلصين وهو الأستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، حيث توفي رحمه الله اليوم. إنا لله وإنا إليه راجعون وعظّم أجر الجميع”.
ونعاه وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ، عبر تغريده له في حسابه على توتير قائلًا: «أتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الفقيد الأستاذ عبدالله الثقفي مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة رحمه الله وجبر مصابهم وألهمهم الصبر والسلوان.. فقدنا بفقده أحد رجالات التعليم المخلصين الذي قدم الكثير لوطنه في مسيرته العملية. وإنا لله وإنا إليه راجعون».
كما نعت وزارة التعليم الثقفي بقولها: «تنعى وزارة التعليم الأستاذ عبدالله الثقفي المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، حيث وافته المنية اليوم بعد عارض صحي ألمَّ به، نسأل الله أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر.
أما طارق الزهراني، فقد نعى الثقفي بقوله: «اختار الله له هذه المكانة حتى يُعرف بين الناس ويلهجون له بالدعاء نحسبه كذلك والله حسيبه.. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته.
وقال علي بن فيحان:» الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوا».
ونعاه أحمد الثقفي قائلًا: «الله يرحمه ويغفر له ويعفو عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، واحشره في زمرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم».
بدورها قالت المها:» الله يرحمه ويغفر له ويعفو عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة واحشره في زمرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل الفردوس داره».
إسهامات علمية وعملية
لم يتوقف عطاء عبدالله الثقفي عند دوره الإداري٬ ولكن كانت له إسهامات فكرية تمثلت في دراسة عن معوقات الأداء في التعليم كرسالة ماجستير من جامعة أم القرى عام 1423 هـ٬ ودراسة حول واقع المدارس الأهلية٬ ودراسة عن الإدارة التعليمية والإشراف التربوي عام 1427 هـ.
كما ترأس عدد من اللجان٬ وشارك في عضويات ومهام وظيفية منها: رئيس لجنة التفوق الاجتماعي «جمهورية الصين الشعبية»٬ المشاركة في برنامج إنجاز السعودية٬ المشاركة في ورشة تحليل المستوى الدراسي وتحكيمه٬ عضو مجلس منطقة مكة المكرمة٬ واللجنة التعليمية بمجلس منطقة مكة المكرمة، ومجلس محافظة جدة٬ ومجلس التعليم بمنطقة مكة المكرمة٬ ومجلس التعليم بمحافظة جدة٬ رئيس اللجنة الثقافية والتعليمية بمحافظة جدة٬ ورئيس لجنة التنمية التعليمية٬ عضو المجلس الثقافي بمنطقة مكة المكرمة٬ ورئيس اللجنة العليا للقاء السنوي لقادة العمل التربوي عام 1428 هـ٬ ورئيس مشروع فينا خير (مدرستي مسؤوليتي) بجدة٬ عضو اللجنة العليا للتقنية «الوزارة٬» واللجنة العليا لرسل السلام.
كما كان الثقفي عضوًا في عدد من الجمعيات خارج نطاق وزارة التعليم منها: عضو أمناء أكاديمية النادي الأهلي٬ لجنة رعاية الأيتام بجمعية البر٬ اللجنة الاجتماعية بجدة٬ جمعية أصدقاء المجتمع٬ مجلس خدمة المجتمع بجدة٬ اللجنة العليا بسباق جدة٬ مجلس التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة٬ لجنة مهرجان جدة التاريخي.
الجوائز والشهادات
حصل الثقفي على المركز الأول في جائزة وزارة التعليم للتميز الإداري على مستوى المملكة العربية السعودية٬ وحصل على تكريمات عديدة من وزارة التعليم وإمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، وعدد من الشهادات من مختلف الدوائر الحكومية.
لحظات سعيدة
كان عبدالله الثقفي يفخر بنجله أحمد٬ ويشارك سعادته بنجاحه المسؤولين والمواطنين٬ فكان لأحمد النصيب الأكبر من مشاركات اللحظات السعيدة في حياته٬ كاحتفاله بيوم تخرجه «ملازمًا» من كلية الملك خالد العسكرية بالحرس الوطني.
وعاش الثقفي أجواء جميلة خلال الاحتفال وهو يرى ما بذره يثمر بالنجاح والتفوق، خصوصًا أنه شهد تكريم كثير من أبنائه الطلاب في الحقل التربوي وجاء اليوم الذي يحتفي بابنه.
كذلك احتفى بزفاف أحمد٬ وبتشريف صاحب السمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة حفل الزواج٬ وشهدت قاعة أمسيتي بجدة ليلة من ليالي الفرح حيث حضر أكثر من ألفين من المدعوين في واحدة من الاحتفالات الجميلة، التي تجسدت فيها الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع الواحد٬ وقال الثقفي شاكرًا الحضور ومعبرًا عن لحمة المجتمع:» إن ما نعيشه هنا في المملكة العربية السعودية يعبر عن تضامن المجتمع مع قيادته٬ وهذه الألفة والمحبة والانسجام تجسد أخلاقيات هذا المجتمع وصفات أبنائه».
من كلماته
رؤيتنا: متعلم.. معتز بدينه.. منتم لوطنه.. منتج للمعرفة.. منافس عالميا.
خدمة الوطن شرف يتعاهده جيلٌ بعد جيل.. ورسالة التعليم أمانة يحملها كاهلٌ عن كاهل.. طوبى للمخلصين.
ليت كل مغرّد قبل أن يكتب يستحضر قوله تعالى : ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
من أنواع الرزق أن يضع الله لك قبولًا في قلوب الناس.. وبعد القبول تسهل كل المهمات.
العمرة والصيام وكل العبادات هي طاعات بين العبد وربه وليس للتصوير والتباهي كما يفعل البعض.. عودة بسيطة لدروس التوحيد والعقيدة تعيد الأمور إلى صوابها.
وكانت رسالته لمنسوبي التعليم بعد توليه دفة القيادة بمنطقة مكة المكرمة: الزملاء والزميلات فريق العمل في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بحول الله وقوته وجهودكم المشهودة نقدم عملًا يليق بشرف المكان والزمان والإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *