الفن

ماراثون مسلسلات ونجوم رمضان 2019

بندر الغامدي
خالد بسيوني
رنا باجوده
فايز المالكي
محمد نوفل
ايمن سمعون
بقلم– رانيا الوجيه
القاهره – امال رتيب
يشهد موسم دراما رمضان هذا العام، منافسه ملحوظه بين الفنانين العرب، للفوز بسباق ماراثون المسلسلات ولكل فنان رمضاني جمهوره الذي ينتظره من العام للعام. حيث يتميز الموسم الدرامي لرمضان 2019 بالتنوع والاختلاف والجودة ، وتحقق المسلسلات بمختلف أنواعها و أشكالها نسب مشاهدة عالية.
يعد رمضان موسمًا للمسلسلات التليفزيونية، حيث تتسابق الشاشات العربية في حشد أكبر عدد من النجوم، وفي طرح موضوعات تتسم بالتنوع والاثارة والتشويق، وفق معايير تراعي الجودة العالية في مختلف عناصر العمل الفني؛ لحصد أعلى نسب مشاهدة في الشهر الفضيل، ويشهد ماراثون رمضان هذا العام منافسة محتدمة بين الدراما المصرية والخليجية والشامية، في ظل حرص كبار نجوم الوطن العربي على التواجد في دراما رمضان، حيث ينتظرهم المشاهد من العام للآخر،
“اقرأ” أجرت استطلاع للرأي حول الدراما التي يفضلها الجمهور وأكثر الفنانين متابعة ونوعية الأعمال المفضلة، وجاءت الآراء كالتالي:
عشاق الدراما الخليجية
يقول “بندر الغامدي” إنه يتابع المسلسلات الخليجية، وبالتحديد الكوميديا السعودية، وفنانه المفضل ناصر القصبي، الذي يحرص على متابعة أعماله الرمضانية.
وتقول ندى عبدالله إنها تشجع وتهوى متابعة الدراما الخليجية، فمن وجهة نظرها أن المسلسلات الخليجية والكويتية تحديدًا تحاكي الواقع وتعبر عنه بموضوعية، وهي الأكثر انتشارًا والأقرب للمجتمع الخليجي، وأهم الفنانين الذين تحرص على متابعتهم شجون الهاجري وسعاد عبدالله.ويشير أيمن سمعون إلى أنه يكتفي بمسلسل واحد فقط لمتابعته، ويجب أن يكون كويتيًا، ومن بطولة حياة الفهد أو سعاد عبدالله.
نقاد للمسلسلات الكويتية
ولأن الأذواق مختلفة بحسب الحكمة القائلة ” لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع”، تقاطع ايلاف جان الدراما الكويتية منذ سنوات طويلة، وترجع ذلك إلى ماتقدمه من محتوى يعكس واقع قاس للحياة بصورة مبالغ فيها، تجعل النفس مشمئزة من الحياة، كما أنها لا تخرج عن المعتاد والمألوف، وليس هناك ما هو جديد، وتخلو من الإبداع وحبكة القصص والسيناريو، لذلك تفضل متابعة البرامج الدينية وبعض البرامج الكوميدية مثل برامج المقالب والكاميرا الخفية . ويتفق بندر الغامدي مع رأي ايلاف جان، حيث لايشاهد المسلسلات الكويتية، بسبب المحتوى الدرامي المتضمن كثير من المشاهد المأساوية والنكدية.
متابعو الأعمال المصرية
ووفقًا للجمهور، تحظى المسلسلات المصرية على نصيب الأسد في المنافسة الرمضانية، تقول رنا باجوده إنها تتحمس لمتابعة مسلسلات رمضان، وبالتحديد الدراما المصرية، التي تتطور في الطرح والإخراج عامًا تلو الآخر، ففي الشهر الفضيل تبحث عن الكوميديا والابتسامة، ولذلك تفضل متابعة مسلسلات لنجوم الكوميديا، أو قصص مثيرة كالتي تقدمها الفنانة غادة عبدالرازق أو مي عز الدين، بينما في الأكشن تفضل الفنان هاني سلامة.
وأيضًا ترى ساميه أبو الندى أن الدراما المصرية هي التي تتمتع بنسب مشاهده عالية؛ كونها هوليوود الشرق التي تربت عليها معظم الأجيال العربية، ولذلك تنتظر أعمال مجموعة من الفنانين المتميزين في الدراما المصرية، وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام ويسرا، وبعض الفنانين الشباب مثل نجوم مسرح مصر، الذين يتمتعون بروح كوميدية عالية.
الزعيم
خالد بسيوني – مصور -: يظل الزعيم عادل إمام هو النجم المفضل٬ فمنذ الصغر يمثل النجم عادل إمام حالة عشق خاصة لكل أعماله٬ وكذلك الفنان يحيى الفخراني بأدائه الرائع ومسلسلاته الهادفة.
ثم الفنان خالد النبوي صاحب الشخصية الواقعية والأداء التمثيلي المتقن والقوي٬ بكل ما لديه من مقومات الأداء التمثيلي الرائع. كذلك من جيل الشباب الفنان ياسر جلال ببساطة أدائه٬ والممتع في الوقت نفس
غادة عبدالرازق
نيرمين كامل: أحب الفنانة غادة عبدالرازق جدا٬ وأسلوب أدائها واختياراتها لموضوعات مسلسلاتها٬ ولكني حزينة لأنها لن تشارك بأي مسلسل في رمضان هذا العام.
أما الفنانة يسرا فهي « ست الكل»٬ لأدائها مذاق خاص ومختلف عن أي ممثلة أخرى٬ أما الفنانة نيللي كريم فجرعة الحزن والكآبة أصبحت زائدة عن الحد٬ بعد مسلسل ” تحت السيطرة” لم تعد تجذبني أعمالها٬ حتى لا أشاهدها بعد رمضان.
الفخراني
نها رضوان: أحرص على متابعة مسلسلات الفنان يحيى الفخراني في شهر رمضان٬ والسبب يكمن في أنني أثق في اختياراته لأعماله الدرامية بجميع عناصرها: القصة والأبطال والإخراج٬ وتقديمه عمل درامي تستطيع الأسرة بجميع أفرادها مشاهدة أحداثه دون وجود ما يعكر صفو الأسرة برؤية مشاهد العرى المبالغ فيه٬ أو العنف غير المبرر أو حتى الكوميديا الهابطة٬ (الفخراني) صديق تلتف حوله الأسرة خلال ليالي شهر رمضان المعظم.
مبادئ صبحي:
عبد الفتاح النادي: الفنان عادل إمام٬ لأنه فنان قدير وأقرب الفنانين لي٬ وتتميز أعماله بمناقشة موضوعات مجتمعية مهمة في إطار كوميدي نوعا ما٬ من خلال بعض الافيهات التي يستخدمها في المشهد والتي تجذب الجمهور لاستكمال المشاهدة بدون ملل مما يعزز من قدرات العمل إلى الوصول لذهن المشاهد واستيعاب مضمونه والاستفادة من رسالة عمله الدرامي.
كما أفضل متابعة الفنان الكبير محمد صبحي٬ لأن أعماله ترتكز على بناء القيم والمبادئ والاخلاق في المجتمع وهذا ما نحتاجه في وقتنا الحالي. ويأتي بعد ذلك الفنان أمير كرارة٬ واعترف أنني لم أكن أفضل مشاهدة أعماله فيما سبق٬ ل ولكن من خلال تجربته في «حرب كرموز وكلبش» شعرت أنه فنان رائع ويمتلك قدرات فنية هائلة في الدراما التلفزيونية والسينما٬ ولو كمل سيحقق نجاحا كبيرا.
كرارة وجلال
الكاتب محمود الضبع: أحرص على مشاهدة بعض نجوم الدراما الرمضانية٬ حتى وأن كان ذلك بعد الشهر الفضيل٬ ومن بين هذه المسلسلات أفضل مشاهدة مسلسل كلبش للفنان أمير كرارة٬ فالمسلسل كان ناجحا في جزئيه الأول والثاني وبانتظار الجزء الثالث٬ لأن نوعية المسلسل تختلف عن غيرها كثيرا٬ فهي تحمل قيمة ورسالة هادفة٬ من خلال شخصية «سليم الأنصاري» التي يجسدها الفنان أمير كرارة٬ فبأسلوب درامي شيق يصحح سليم الانصاري كثير من المفاهيم المغلوطة٬ أو الدخيلة على مجتمعاتنا العربية٬ وذلك من خلال ما يمكن نطلق عليه ” دراما نظيفة”.
ويأتي بعد ذلك في الترتيب الفنان ياسر جلال الذي لمع نجمه مع مسلسل ” ظل الرئيس” واستمر في نجاحاته واختياراته الموفقة بعد ذلك٬ فهو يحاول أن يوجد مدرسة وجيل جديد من الممثلين الشباب٬ أثبتوا جميعهم أنهم مواهب مبشرة تستحق أدوار بطولة٬ والفنان ياسر جلال لا يقدم عملا جيدا فحسب٬ إنما أيضا يعمل بروح الفريق٬ فالبطولة موزعة٬ على عكس مسلسلات أخرى نرى فيها النجم الأوحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *