الفن

«الفيلم الأول».. وثائقي لكواليس فيلم «عروس الشعر»

بقلم- آمال رتيب

المخرج أمريكي والإنتاج سعودي والتصوير بكاميرا فيديو منزلية يرجع تاريخها إلى فترة الثمانينيات؛ “الفيلم الأول” وثائقي قصير٬ قام صانع الأفلام الأمريكي الأصل “بنتلي براون” بتصويره في كواليس تصوير الفيلم السعودي “عروس الشعر” للمخرج عبد الرحمن خوج٬

الذي يعد تجربة أولى لكل العاملين فيه، خاصة فريق الإنتاج والتصوير، الذي كان أغلبه من الفتيات دارسي السينما، اللواتي لم يحصلن علي فرصة للعمل من قبل٬ كما أنه أول فيلم بحسب براون يحصل على تصريح من السلطات السعودية للتصوير السينمائي في شوارع جدة٬ ووقع اختيار إدارة مهرجان روتردامالسينمائي الدولي عليه للمشاركة في قسم ريجيند، الذي يقدم أفلامًاعن كواليس صناعة الأفلام.

وبنتلي براون ولد في الولايات المتحدة الأمريكية٬ وتربى في تشاد بإفريقيا وتعلم اللغة العربية هناك قراءة وكتابة٬ وقضى فترة من حياته في السودان٬ ثم انتقل منها إلى السعودية٬ حيث كان يدرس السينما وصناعة الأفلام بجامعة خاصة في جدة.

ويقول براون: “أول فيلم” يحكي عن كواليس أول فيلم روائي طويل للمخرج السعودي عبد الرحمن خوج٬ وصناعة السينما في السعودية التي مازالت في مرحلة البداية٬ وكان من أوائل الأفلام التي تم إنتاجها، ويؤكد بنتلي أن ما دفعه لتصوير كواليس فيلم عروس الشعر هو أن هذه أول تجربة لكل العاملين فيه.

ويشير براون إلى أن الفيلم أول عمل يحصل على تصريح بتصوير فيلم سينمائي في السعودية٬ قائلًا: «كانت هذه هي أول مرة نحصل على تصريح سينمائي حتى أننا تعجبنا من ذلك».

ويضيف: قمت بتصويره بكاميرا طفولتي، التي كنت أصور بها ذكريات الأسرة وحياتنا، وربما يكون القرار فنيًا أعتبره الآن غبيًا، لكنه يعجبني من الناحية الجمالية، فعندما نري الصورة نشعر أنها قديمة لكنها جديدة من العصر الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *