الطفل

أكلات خاصة تزيد من تفوق الطفل

بقلم– رانيا الوجيه

أثبتت الدراسات أن قدرات الطفل وإمكاناته وعاداته وسلوكياته جزء منها وراثي تحمله الجينات، وجزء ثان مكتسب من البيئة المحيطة بالطفل، ومع تطور العلم والأبحاث أضاف العلماء أن نسبة الذكاء، وتحسين قدرات الطفل الفكرية والعقلية يمكن تطويرها عن طريق ما يسمى بالأطعمة الذكية.

هناك العديد من الأطفال الذين يعانون من عدم مقدرتهم على الاستيعاب و الفهم جيداً مما يؤثر بشكل سلبي على حفظهم للمعلومات و استرجاعها فتكون حصيلة استذكارهم لدروسهم متدنية، وعن اهم الأسباب لحدوث ذلك هو سوء التغذية في أعمارهم الأولى والتي تؤدي بدورها إلى إنحدار مستويات الذكاء لديهم .

ومن أهم وأفضل الأطعمة التي ستساعد طفلكِ على بناء وتطور نموه العقلي الاطعمه التالية:

1. الحليب
الحليب و منتجاته فهي مصدر هام للكالسيوم و البوتاسبيوم و فيتامين د و التي تساهم في تنمية أعصاب الطفل و عضلاته و أنسجة مخه و إنزيماته.

2. البيض
– البيض هو أحد مصادر البروتين و يحتوي صفاره على الكولين و هو عنصر ضروري لنمو المخ و مزية البيض أنه يمكن تقديمه بأشكال مختلفة و متنوعة في الوجبات الثلاث.

3. الفول السوداني
– الفول السوداني و زبدته يحتويان على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة يقي خلايا الأعصاب كما يحتوي على الثيامين الذي يساعد المخ و الجهاز العصبي في تحويل الجلوكوز المستخلص من الأغذية إلى طاقة و يمكن وضع الفول السوداني على السلاطة أو الفواكه أو المثلجات و بالنسبة لزبدة الفول السوداني يمكن أن تعدي منها شطائر.

4. فيتامين ب
– الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب تجعل نسبة الذكاء تزداد نظرا لأنها تقوم بإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها المخ من أجل العمل كما تقوم بإنتاج النواقل العصبية و تنشط الدورة الدموية في المخ و تكافح مرض فقر الدم الذي يتسبب في قلة التركيز.

5. فيتامين ج
– الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج تقوم بتعزيز الانتباه و الخلايا العصبية التي تساهم في تقوية الذاكرة و منها الحمضيات مثل البرتقال و اليوسفي و الليمون و الليمون الهندي و الخضروات الورقية مثل السبانخ و الملفوف و الفواكه الحمراء مثل الفراولة و الكرز.

6. الأوميغا 3
– أحماض أوميغا 3 الدهنية يحتاجها المخ من أجل تحسين أدائه الوظيفي و من أهم مصادره للطفل لبن الأم الذي أثبتت الدراسات أن درجة ذكاء الطفل الذي يتناوله تفوق درجة ذكاء الطفل الذي يرضع صناعيا و من مصادره الأخرى الأسماك مثل السردين و التونة و المكسرات مثل عين الجمل و اللوز و الجوزر و بذور الكتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *