اكسسوار

4 معايير هي دليلك عند شراء الألماس

بقلم, سمر يحي

الألماس من الأحجار المحببة لكل امرأة ، وتحرص النساء دائما على الحصول على ماسة واحدة على الأقل بين مجوهراتهن.

حدد خبراء الألماس 4 معايير رئيسية نضعها أمام أعيننا عند شراء الألماس وهذه المعايير تعرف باسم “4Cs” – القطع ، اللون ، النقاء ووزن القيراط.

القطع في الألماس

يشير قطع الألماس إلى أبعاد الألماس والتناظر ودرجة اللمعان. يعتمد جمال الألماس على القطع أكثر من أي عامل آخر. فجودة القطع تحدد درجة تألق وتلألوء الألماس.

اللون

تظهر معظم قطع الألماس بيضاء اللون ، ولكن معظمها يحتوي على لون من اللون الأصفر، وكلما قلت درجة اللون الأصفر من سعر الماس أو اختفى اللون الأصفر الألماس مع عدم وجود آثار على الإطلاق تعتبر قطعة الألماس نادرة ويرتفع سعرها للغاية. ومن النادر أيضًا أن يكون الألماس ذو لون نقي قوي يسمى “الشعاع” وعندها تعتبر القطعة ذات قيمة كبيرة.

النقاء

يتكون الألماس من الكربون على مدارملايين السنين ، تحت قشرة الأرض ذات الحرارة والضغط الهائلين ، تحتوي معظم قطع الألماس على علامات صغيرة تعرف باسم “الشوائب” ، مما يجعل كل حجر فريدًا. ويختلف مقياس النقاء في الألماس من الأفضل ويسمى (LC (loup Clean) إلى (I3 (Inclusion 3.

الوزن

وزن الألماس هو أبسط خصائصه التي يتم قياسها، ويتم قياس وزن الألماس بالقيراط ، وينقسم كل قيراط إلى 100 نقطة. والقيراط يساوي 1/5 الجراة ، ووزن القيراط يختلف عن قياس قيراط الذهب والذي يشير إلى درجة نقاء الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *