طبيبك

الجراحة تنهي الخلع المتكرر لمفصل الكتف

أقرأ- آمال رتيب

 

الكتف هو أكثر المفاصل حركة وأكثرها عرضة للإصابات خاصة الخلع٬ الدكتور متولي شاهين أستاذ وحدة جراحة اليد بالمستشفى السعودي الألماني بجدة يوضح أسباب وطرق علاج خلع الكتف:

يتميز مفصل الكتف بمجال حركة واسع٬ وهذا يكون نتيجة أن سطح المفصل واسع من ناحية رأس عظمة العضد ومفلطح من ناحية عظمة اللوح.

ونتيجة هذا يعتمد استقرار المفصل بدرجة كبيرة على الأربطة والعضلات وعضلات صغيرة اسمها (عضلات الكم المدور) مسؤولة عن استقرار المفصل.

 

الأسباب وتكرار الخلع

خلع مفصل الكتف قد يحدث نتيجة إصابة للأربطة أو العضلات أو أوتار العضلات نتيجة حركة مفاجئة أو إصابة.

وبعد رد الخلع يمكن للأربطة أن تلتئم في وضعها الطبيعي. ولكن إذا لم يحدث الالتئام الكامل فتكون النتيجة تكرار للخلع مع أي حركة أو إصابة بسيطة.

مفصل الكتف

 

التشخيص

يضيف الدكتور متولي شاهين أنه: لتشخيص الخلع المتكرر يجب فحص المريض وعمل أشعة عادية وبالرنين المغناطيسي؛ لتقييم العظام ولتحديد أي الأربطة قد حدث له القطع المزمن أو عدم الالتئام. وعلى أساس هذه المعلومات يتم تحديد العلاج الصحيح.

 

 

مفصل الكتف

العلاج

يعتبر العلاج الجراحي أنسب طرق العلاج لأغلب المرضى٬ وينقسم إلى نوعين:

1. المنظار الجراحي للكتف: وفيه يتم إصلاح قطع حافظة وأربطة الكتف، بواسطة المنظار وبمساعدة خطاطيف معدنية صغيرة، لإعادة تثبيت حافظة الكتف.

وتعتبر هذه الطريقة مثالية في معظم الحالات، حيث أنها تتميز بنسبة نجاح عالية جدًا مع سرعة عودة المريض إلى حياته اليومية، وذلك دون وجود ندبة جراحية ملحوظة.

2. إعادة بناء أربطة وعضلات الكتف:

وتستعمل هذه الطريقة في الحالات المهملة لفترات طويلة، حيث تكون العضلات الأمامية للكتف في حالة ضعف شديدة، وتحتاج إلى إعادة البناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *