الحوار

تقليد المشاهير إدمان ..نتيجته كارثية

استشاري التجميل خالد الزهراني:

حوار- آمال رتيب
لم يعد هناك فارق كبير بين معدلات إقبال الرجال والنساء على عمليات التجميل؛ فالجميع ينشد الجمال٬ خاصة القوام الممشوق والعضلات المنحوتة بدقة٬ تلك الصفات التي يتمتع بها الرياضيين٬ ولكن هل يمكن بالفعل الحصول على هذه المواصفات دون عناء التمارين والجري؟ وماذا عن جديد نحت القوام وترميمه بعد إجراء عملية شفط الدهون أو تكميم المعدة؟
الدكتور خالد الزهراني أحد أبرز جراحي التجميل في المملكة العربية السعودية٬ ومن القلة النادرة في التخصص على مستوى المملكة في عمليات تنسيق ونحت قوام الجسم للمرضى الذين فقدوا قدرًا كبيرًا من وزنهم٬ وكان أول من حصل على الاعتماد في إجراء عمليات تنسيق وتجميل القوام بالوسائل عالية التقنية باستخدام جهاز الفيزر.
حصل الدكتور خالد على درجة بكالوريوس مع مرتبة الشرف في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود بمدينة الرياض٬ وهو أول متخرج من البورد السعودي لجراحة التجميل يحصل على مرتبة الشرف.
واصل مسيرته العلمية وحصل على الزمالة الأمريكية في تنسيق وتجميل القوام بعد فقدان الوزن، وهو عضو بالجمعية الأمريكية لجراحة التجميل والجراحة الترميمية.
ويساهم الدكتور خالد الزهراني بشكل كبير في تدريب الأطباء السعوديين الجدد المتخصصين في جراحة التجميل حيث أنه أحد أعضاء اللجنة المركزية ورئيس لجنة الاختبار بالبورد السعودي لجراحة التجميل، ويتم هذا التدريب تحت رعاية الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، بالإضافة لكونه عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الملك سعود، إضافة إلى حصوله على العديد من المؤهلات الطبية، أجرى العديد من البحوث والدراسات للتركيز على الحالات المختلفة من الجراحات التجميلية والترميمية وتقديم الحلول السريرية الخاصة بكل منها.
عضلات الرجال

يؤكد الدكتور خالد الزهراني تزايد الاهتمام الملحوظ بعمليات إظهار عضلات البطنsix packs” “بالنسبة للرجال٬ ولكنه يحدد شروطًا حتى تكون ناجحة وتأتي بنتائج مرضية قائلًا: يجب أن تكون الدهون قليلة والجلد مشدود بدون ترهلات٬ وأن يكون المريض ممارسًا للرياضة أو ينوي ممارسة الرياضة بشكل مستمر٬ لأنه لو لم يمارس الرياضة سترتخي العضلات بعد عام أو عامين على أقصى تقدير٬ وتعتبر عملية عضلات البطن من أنجح عمليات التجميل وأسرعها نتائجًا٬ ولذلك يقبل عليها الرجال والشباب بشكل كبير لتحسين المظهر العام.
الترميم

ويقول الدكتور الزهراني عن عمليات ترميم القوام التي تخصص فيها: لو كانت نسبة المخاطر لا تزيد عن نسبة ٥٪ ستكون آمنة٬ أما لو زادت النسبة عن ذلك فلا ينصح بإجرائها٬ والغرض من تنسيق القوام بعد فقدان الوزن بشكل كبير هو التخلص من الجلد الزائد والدهون الناتجة عن تمدده، التي تتبقى غالبًا بعد التخلص من الدهون وفقدان الأنسجة لمرونتها جراء تلك الخسارة الهائلة في الوزن، وعادة تظهر هذه الترهلات في جميع أنحاء الوجه والعنق والذراعين والصدر والبطن والأرداف والفخذين؛ مما يؤثر على الجسم فيفقد تناسقه ويبدو بشكل غريب.
ويضيف ناصحًا: إذا كنت قد فقدت وزنك إما عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية أو عن طريق جراحات السمنة المفرطة، وحققت هدفك الأمثل في فقدان الوزن، فأنت المرشح الصحيح لهذه الجراحة، وقد ترغبين في القيام بهذا الإجراء.
ويلفت الدكتور الزهراني إلى أن نجاح تنسيق القوام، سواء أكان ذلك الإجراء بغرض التصغير، أو التكبير أو الشد، على السن وحجم المنطقة المراد علاجها وشكلها ولونها؛ فبعض عمليات التنسيق تترك بعض الآثار الضئيلة التي من الصعب ملاحظتها، إلا أن بعض الآثار قد تظهر بشكل أوضح عندما يستلزم استئصال جراحي للدهون والجلد بغرض الوصول إلى النتيجة المرغوبة، ويجد معظم المرضى هذه الآثار مقبولة ويتمتعن بقدر أكبر من الثقة بالنفس عند ارتداء الملابس الملتصقة بقوامهم.
ويشدد على اتباع حمية طبيعية وممارسة الرياضة بشكل مستمر بعد عمليات التكميم؛ حتى لا تتعرض المرأة لترهل الجلد.
كرمشة المعدة

وحول أنواع العمليات الجراحية الخاصة بالتخسيس والحصول على الجسم المثالي٬ وكيفية تجنب مخاطرها يقول: بداية عمليات جراحات السمنة كانت بعمليات تحويل المسار٬ واكتسبت نجاحًا كبيرًا وشهرة بعدما خضع العديد من المرضى لها٬ في المكان الذي بدأت منه وهو الولايات المتحدة الأمريكية٬ وكانت نتائجها ممتازة٬ إلا أنه صاحبها نقص كبير في الفيتامينات مما يؤثر على صحة المريض، ومن هنا ظهرت عمليات تكميم المعدة التي تعتبر من أكثر العمليات فعالية وأمانًا٬ ومؤخرًا ظهرت عمليات كرمشة المعدة التي تعتمد على تصغير مساحة المعدة من الداخل عن طريق منظار من خلال الفم دون اللجوء إلى فتحات جراحية٬ ومن أهم أسباب تجنب مخاطر هذه العمليات البحث عن الطبيب المتخصص والمتمرس من ذوي الخبرة الذي يحدد نوع العملية الفعال والآمن للمريض حسب حالته.
الطبيب المناسب
ويلخص الدكتور الزهراني شروط اختيار الطبيب المناسب للاطمئنان وتجنب الأخطاء الشائعة التي تؤدي لنهايات مأساوية في: التأكد أن الطبيب خضع لتدريب كافٍ في تخصصه٬ فمثلًا في تخصص جراحة التجميل لابد للطبيب أن يخضع للتدريب ضمن البرنامج الخاص بالجراحة التجميلية للحصول على الشهادة، ومن ثم اجتياز الامتحان النهائي للحصول على الترخيص من الجهات المختصة٬ مثلًا في السعودية يحصل عليها من الشؤون الصحية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بالإضافة إلى التأكد من أن الطبيب متمرس ولديه الخبرة الكافية.
علامات قلق
ويشير إلى العلامات التي يمكن أن تستوجب قلق المتابع لعيادات جراحة التجميل كالتالي: من أهمها في مجال الجراحة التجميلية أن يلاحظ المريض أن الطبيب لم يشرح له خطوات العملية أو عمل أكثر من إجراء تجميلي في جلسة واحدة دون التطرق للمضاعفات والفوائد لعمل كل الإجراءات في جلسة واحدة، بالإضافة إلى عدم وجود الشهادات والتراخيص الأمر الذي يتطلب أخذ الحذر.
الهوس أو الإدمان

ولكن هل يمكن أن يتحول التجميل عند البعض لحالة الهوس أو الإدمان؟، أجاب الدكتور خالد الزهراني : نعم٬ ممكن أن يتحول التجميل عند البعض لحالة من الهوس والإدمان٬ وخاصة إذا كان المريض من النوع الذي لا يفكر بشكل عقلاني ويحصر تفكيره في تقليد أحد المشاهير مثل الفنانين أو أحد الأصدقاء٬ الأمر الذي يؤدي إلى الدخول في هوس عمليات التجميل فنشاهد منهم من تعرض إلى عشرات عمليات التجميل٬ والتي يحكم عليها من قبل المريض بأنها فاشلة لأنها لم تصل إلى حد التوقعات في مخيلته، ومن أهم النصائح لكل من تريد التشبه بالفنانات أن الجمال الحقيقي هو أن تكوني أنت لأنك جميلة دون أن تلجئي للتشبه بالمشاهير والفنانات، بإمكانك إبراز جمالك بشخصيتك وروحك وأخلاقك ومظهرك٬ فالتقليد دائما يؤدي إلى إلغاء للشخصية وبالتالي إلغاء للجمال.
شريحة معلومات

ولأن قطار التجميل لا يتوقف كان لنا أن نتعرف على أحدث عمليات التجميل٬ والتي يقول عنها: كل سنة يظهر الجديد في مجال جراحة التجميل٬ ومن أحدث التطورات التي شهدناها في العام الماضي ظهور حشوات سيلكون لعمليات تكبير الثدي تحمل شريحة معلوماتية برقم تسلسلي٬ وظيفتها أن ترسل قراءات دورية بحجمها ونوعها٬ الأمر الذي سهل معرفة وضع الحشوة٬ ومستقبلًا سيتم إرسال قراءات عن وضع الغلاف الخاص بالحشوة وسلامة السيلكون داخلها.
نعم أرفض
وأكد الدكتور خالد الزهراني أن هناك حالات يرفض فيها إجراء جراحات معينة إذا لم يناسب الوضع الصحي العام للمريض إجراء العمليات٬ كأن يكون يعاني من عدم انتظام الضغط أو السكر، فيفضل تأخير إجراء العملية حتى انتظام مستوى السكر والضغط٬ وفي حالات أخرى إذا كان المريض من الذين لديهم هوس بالتجميل أو كانت توقعاته خيالية أو عالية جدًا من العملية، أو إذا كان هدف المريض تقليد الغير فقط.
مقاييس الجمال
بعد هذا الهوس التجميلي٬ يعتبر جراح التجميل الدكتور خالد الزهراني أن كل امرأة جميلة٬ وكل امرأة لها جمالها الخاص فالجمال ينبع من الداخل٬ ليس في المظهر الخارجي فقط٬ جمال الروح وجمال الأخلاق يطغى على المظهر الخارجي٬ وأخيرًا كل امرأة جميلة فالأم جميلة والأخت جميلة والزوجة جميلة.
وللجمال مقاييس٬ ومن أشهرها مقياس الجمال لدافنشي الذي ينظر لنسبة الطول للعرض في مناطق مختلفة من الجسم٬ فالتناسب هو مقياس الجمال الأهم٬ فمثلًا بالنظر لأنف شخص ما بصورة مجردة نرى أنه ليس جميلًا، لكن عندما يكون متناسقًا مع الوجه يكون جميل جدًا، فللجمال مقاييس من المستحيل تطبيقها على الجميع ولكن البحث عن التناسب هو غالبًا أصل الجمال.
الوجه الآخر
ويوضح الدكتور الزهراني أن للتجميل وجه آخر٬ أو وجع آخر٬ خاصة عندما تطغى الماديات على الجانب الطبي٬ وخاصة لمن لم يكن من أصحاب التخصص٬ فهنا نجد طبيب غير مختص أو طبيب غير مرخص يجري العديد من عمليات التجميل جريًا وراء الكسب المادي فقط وهنا نرى النقيض وعكس الهدف من عمليات التجميل، وقد تصل أحيانا للتشويه ولها آثار سيئة جدًا صحيًا ونفسيًا على المريض.
بدون تعديل

وبشكل شخصي هل عادة يقنع جراح التجميل زوجته أو قريباته بإجراء جراحة؟ ورده كان: أبدا لا أقنع زوجتي أو أي من قريباتي بإجراء عملية تجميل٬ بل وحتى المريضات في العيادة٬ فنحن كأطباء واجبنا أن نشرح للمريض الخيارات المتوفرة لما يشكو منه٬ مثل أن يشكو المريض من شكل الأنف أو شكل الجفن أو الصدر مثلًا٬ فنقوم بعرض الخيارات التي تناسب حالته ليشاركنا القرار في اختيار الإجراء المناسب، لكن الضغط أو محاولة إقناع المريض أو القريب أو الزوجة بإجراء معين سينتهي الأمر بعدم الرضى.
زوج أم أب
وفي ختام حوارنا يذكر الدكتور خالد الزهراني أن من أكثر المواقف إحراجًا كانت في أحد الاستشارات، وطيلة وقت الاستشارة خاطب زوج إحدى المريضات على أنه والدها٬ والغريب أنه لم يعترض طيلة فترة الاستشارة، وفي نهاية الزيارة أخبره أن المريضة زوجته وليست ابنته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *