جيم

أهم التمارين لمرض العصر « Text Neck»

بقلم– رانيا الوجيه

لم تعد آلام الرقبة والاكتاف تخص كبار السن كما في السابق ، بل اصبح الألم يهدد جميع الفئات العمري، بسبب الايقاع السريع للحياة العصرية ومنها استعمال الهواتف والاجهزة الذكية، والتي تتطلب الجلوس لوقت طويل بانحناء الرقبة والتي تسمى ” الرقبة النصية” Text Neck،ويكون في تلك الوضعية الرأس منحنيا الى الامام، مما يؤدي إلى آلام الرقبة والكتفين والعمود الفقري، ولأن الوقاية خيرٌ من ألف علاج، لذا يفضّل اتباع الخطوات التالية :

تمارين الليونة للرقبة والاكتاف:

* حرّك رقبتك بشكلٍ بطيء من اليمين إلى اليسار ومن ثمّ من أعلى إلى أسفل، ومن ثمّ بشكل دائري، كرر كل حركة 8 مرّات. ستشعر بالألم في المرّات الأولى من التمرين، ولكن بعدها ستصبح عضلات الرقبة أكثر ليونةً وبالتالي ستتخلّص من الألم.

* ضع يدك على رأسك من الاتجاه الأيمن واضغط برأسك على يدك ومن ثمّ أعد نفس التمرين في اليد الأخرى وللناحية الأخرى، كرر العملية 8 مرّات أيضاً.
* إستلقِ على الأرض، وحاول أن ترفع رأسك لمدّة 5 ثوانٍ، ثمّ إعادته ببطء إلى الأرض. كرّر هذه العملية 8 مرّات، فهذا التمرين يقوّي عضلات الرقبة ممّا يخفّف الضغط على فقرات العامود الفقري.

* أخيراً، ضع يديك حول خصرك وقم بحركة دوران الأكتاف باتجاه عقارب الساعة ومن ثم بالاتجاه الآخر، وكرر العملية 8 مرّات، فعضلات الكتف متّصلة بالرقبة، وهذا التمرين سيساعد على معالجة هذه الآلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *