الصحة

أحصل على مزيد من الطاقة والصحة مع الفواكه المجففة

بقلم-سمر يحي

عرفت الفواكه المجففة منذ زمن طويل. فاستخدمها الفينيقيون والمصريون القدماء ومنها انتشرت في جميع أنحاء العالم.

وذلك بسبب سهولة نقلها وتخزينها لفترات طويلة وسهولة نقلها وقد سافرت الفواكه المجففة مع كريستوفر كولومبس في رحلته المعروفة، كذلك مع رائد الفضاء سكوت كاربنتر في سفره إلى الفضاء عام 1962.

والطريقة التقليدية لتجفيف الفواكه تتم عن طريق التجفيف بحرارة الشمس أو عن طريق التجفيف باستخدام ممرات الرياح.

وتتفوق الفواكه المجففة في المزايا على الفواكه الطازجة ، فتقدم لنا قيم غذائية عالية وأكثر تركيزا، لذلك فهي توفر فوائد صحية عديدة.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا، فيمكن اختيار الفواكه المجففة كمصدر للطاقة والألياف ، ولكن يجب تناولها باعتدال لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الفواكه الطازجة.

وبسبب فوائدها العديدة ، يطلق على المشمش المجفف والقراصيا والزبيب اسم “الأطعمة السوبر”. ولذلك ننصح بأخذ كمية مناسبة منها خلال شهر رمضان المبارك فنحن جميعا بحاجة إلى الطاقة والفواكه المجففة هي مصدر ممتاز للطاقة، وهنا نقدم المزيد من فوائد الفواكه المجففة:

مضادة للأكسدة وغنية بالحديد

بعض الفواكه المجففة هي مصدر جيد لبعض مضادات الأكسدة ، وفقا لدراسة في ‘مجلة الكلية الأمريكية للتغذية’ ، يحتوي التمر والتين المجفف على مضادات الأكسدة والتي لها خصائص مضادة للسرطان وهي مصدر جيد للحديد ، لذا يساعد تناول كميات محددة منها بشكل منتظم على الوقاية من الأنيميا.

المزيد من الألياف

الفواكه المجففة غنية بالبيتا كاروتين وحمض الفوليك والألياف والحديد.

وتحتوي الفواكه المجففة بشكل عام على الألياف والتي تساعد على الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، وطبقًا لكلية هارفارد للصحة العامة، تساعد الألياف على الوقاية من السمنة وأمراض القلب وبعض أنواع من السرطان.

وقاية من السرطان

تناول الفواكه المجففة يساعد على الوقاية من السرطان فهي تحتوي على المغذيات النباتية والألياف ، والتي تساعد الجسم على التخلص من العوامل المسببة للسرطان.

صحة العيون

وتشتهر الفواكه المجففة مثل المشمش بمحتواها الغني بفيتامين أ ومحتوى البيتا كاروتين ، والذي يساعد في الوقاية من فقدان البصر لدى كبار السن. كما أنه يساعد على تقوية الأعصاب البصرية.

صحة اللد والعظام

تشير الدراسات إلى أن تناول الفواكه المجففة يعطي مزيد من الصحة للبشرة فيساعد فيتامين C على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعطي البشرة مظهرًا ناعمًا. كما أنها تساعد على تجديد الخلايا بشكل أسرع لتحل محل خلايا الجلد الميت.

تحتوي الفواكه المجففة على أوميجا 3 وهي ضرورية للبشرة ولجهاز المناعة. كما أن ارتفاع نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم في الفواكه المجففة، يعطي قوة أكبر لتكوين العظام والمحافظة عليها بينما يساعد البوتاسيوم في امتصاص وتوزيع وإفراز الكالسيوم في الجسم.

الدهون والسعرات الحرارية

تحتوي الفواكه المجففة مثل التوت البري والزبيب والقراصيا على مضادات الأكسدة والمعادن مقارنة بالفواكه الطازجة ولا تحتوي على دهون أو كولسترول أو صوديوم. كما أنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة لكل وجبة ، مما يجعلها مصدرًا طبيعيًا للطاقة بالنسبة للرياضيين وللأشخاص الذين يهدفون إلى زيادة الوزن بشكل صحي.

يمكن للفواكه المجففة أن تساعد أيضا في مكافحة أمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام والسكري والسرطان وأمراض الدماغ المرتبطة بالشيخوخة، فهي غنية بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والحديد والعديد من الفوائد الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *