سوشيال ميديا

أحمد العلي.. يتابع كتبه المترجمة 14 ألف متابع علـى انستقـرام

أبرار باهبري – جده

أحمد العلي، شاعر سعودي، رغم أنه تخرّج مهندسًا من جامعة البترول في السعودية، إلا أنه يعشق التحرير والترجمة ، لذلك أنهى دراساته العليا في علوم النّشر في مدينة نيويورك، وخضع للتدريب عامي 2014و2015 في دار نشر «كنابف» التابعة لـ«بينجوين راندوم هاوس»، أكبر دور النشر في العالم، ينشر العلي ملخصات للكتب المترجمة ، ووصل عدد متابعيه على انستقرام إلى أكثر من 14 ألف متابع .

من الكتب التي عرضها كتاب “كافاكا على الشاطئ” ، ويقدم العلي نقداً للترجمة بكل شفافية ، كما أنه ألّف 4 كتب، من بينها “لافندر وأوتيل كاليفورنيا وكما يغنّي بوب مارلي”، الذي كان من أكثر الكتب مبيعًا في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2014.

وترجم العلي إلى العربيّة كتبًا لمؤلّفين معروفين من بينهم بول أوستر «اختراع العُزلة» وأليف شافاق «حليب أسود» وجراهام سويفت «أحد الأمومة» وإيان مكيوان «الارتياح للغرباء»، كما جمع وحرّر أعمال ” محمد العلي “المقاليّة ، وقد صدرت في 5 كتب.

وأسّس وأدار أحمد العلي مع “علي الدميني” مجلّة «غصون» الإلكترونية ، التي تهتم بتعزيز ثقافة العدالة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية، ونُشرت بعض أعماله في الصحف والمجلّات العربيّة، والعلي يعمل أيضا محرّراً لدار «روايات» إحدى شركات مجموعة كلمات في مدينة الشّارقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *