فضاءات

الزراف يواجه (الانقراض الصامت)

جدة ـــ إقرأ
ذكرت القائمة الحمراء التي يعدها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ” للأنواع المهددة بالانقراض”، أمس الخميس، أن أعداد الزرافات تراجعت بما يصل إلى 40 % منذ الثمانينيات، فيما وصفته بأنه “انقراض صامت”، يحركه الصيد غير القانوني، وتوسع الأرض الزراعية في أفريقيا. ووفقا للقائمة، فإن أعداد الزرافات تراجعت إلى حوالي 98 ألفا، بعد أن كانت تقدر بـ 152 ألفًا، إلى 163 ألفًا في عام 1985.
وصنفت القائمة الحمراء الزرافة ضمن الكائنات “المعرضة” للانقراض؛ بناء على الاتجاهات الحالية للمرة الأولى بدلا من تصنيف “أقل قلقا” السابق. وقالت القائمة: إن التراجع في الأرقام في مناطق كبيرة في أفريقيا جنوب الصحراء، كان يحدث دون أن يلاحظه أحد.
وقال جوليان فينيسي المتخصص في الزراف في الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في بيان: بينما يمكن رصد الزرافات كثيرًا في رحلات السفاري، وفي وسائل الإعلام وحدائق الحيوان، فإن الناس – بمن في ذلك المدافعون عن الطبيعة – لا يدركون أن تلك الحيوانات الساحرة تواجه الانقراض في صمت.
وأفاد الاتحاد الدولي- الذي يضم علماء وحكومات ونشطاء- بأن الزرافات معرضة للخطر؛ نتيجة توسع الأرض الزراعية لإطعام أعداد متزايدة من البشر، بالإضافة لاصطيادها للحصول على لحمها، غالبا في مناطق الصراع مثل جنوب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *